top of page

أبرز الإمبراطوريات التي كادت أن تحكم العالم بأسره

على مر التاريخ، برزت العديد من الإمبراطوريات التي توسعت في ملكها وأرضها، وغزت العالم شمالاً وجنوباً، شرقاً وغرباً وكادت أن تحكم العالم بأسره. منها من بث الرعب والخوف في قلوب الجيوش والنّاس ومنهم من دخل الأراضي برضا الناس والشعوب.

أكبر إمبراطورية في التاريخ
صورة تعبيرية

في البداية، لكي يُطلق اسم إمبراطورية على دولةٍ ما، يجب أن تكون على مساحة شاسعة من الأرض ويحكمها إما ملك أو إمبراطور.


الآن، مع الأوضاع السياسية التي يشهدها العالم والحروب المشتعلة في أركان الأرض، وبالأخص مع تراجع دور الولايات المتحدة الأمريكية وضعف إداراتها المتتالية، وبروز دول أخرى على خارطة قيادة العالم مثل الصين وروسيا، اعتقدنا أنه من المفيد أن نستعرض معكم أبرز الإمبراطوريات التي حكمت وبرزت في غابر الأزمان وكادت أن تحتل الأرض بكاملها، وذلك بسبب أن العامل المشترك بينهم جميعاً هو الاختفاء والاندثار ولا نعرف عنهم شيئاً سوى ما بقي من ذكرهم في كتب التاريخ.


أعظم الإمبراطوريات في التاريخ


نستعرض معكم ترتيباً لأعظم الإمبراطوريات التي نشأت على مدار التاريخ، منها من انتهى سابقاً بوقتٍ طويل، ومنها من أنهى نفسه بوقتٍ قريب.


  • الخلافة الراشدية بعد وفاة النبي محمّد ﷺ

خارطة دولة الخلافة الراشدة
صورة تظهر خارطة توسع الخلافة الراشدية - المصدر: ويكيبيديا

بعد وفاة رسول الله، استكمل الخلفاء من بعده أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، رضي الله عنهم أجمعين، مسيرة نشرة الإسلام وتعاليمه وتعريف النّاس فيه. أقيمت دولة الخلافة الراشدية على مساحة بلغت ما يقارب 4.8 مليون متر مربع، وهذا ما يُعدل 6% من مساحة الأرض الإجمالية.


على رغم من خوف بعض الدول الثانية من حكم المسلمين لهم وذلك لأنها دولة أقيمت على أُسس دينية وتعاليم الإسلام الحنيف، إلا أن أفكارهم اختلفت بعد تعايشهم مع المسلمين وسُمح لهم بحرية ممارسة شعائرهم الدينية، وهو ما لقي اسحساناً من قبل الدول المجاورة التي ما لبثت وأن دخلت في حكم دولة الخلافة الراشدة طواعية.


  • الإمبراطورية البرتغالية

حجم الإمبراطورية ابرتغالية
أماكن انتشارالإمبراطورية البرتغالية - المصدر: ويكيبيديا

تعد الإمبراطورية البرتغالية أكثر إمبراطورية عمراً في التاريخ الحديث، حيث بدأت من مدينة سبتة عام 1415م وامتدت 584 عاماً لتنتهي بمكاو عام 1999.


من أهم المستعمرات للإمبراطورية البرتغالية كانت البرازيل التي استقلت وحظيت بحريتها عن الإمبراطورية في عام 1822م. العديد من الحروب خاضتها شعوب المناطق المحتلة من المستعمرة، آخرها كان عام 1974م، أجبرت حكومة الإمبراطورية إلى الاعتراف باستقلال جميع مستعمراتها باستثناء مكاو، والتي بدورها أعيدت إلى الصين عام 1999م لتنتهي إمبراطورية امتدت لــ 584 عام.


  • دولة الخلافة العباسية

مساحة الدولة العباسية
الدولة العباسية في أقصى انتشار لها - المصدر: ويكيبيديا

نشأت الدولة العباسية في عام 750م، وامتدت لــ 508 عام، لتنتهي في عام 1258م على يد الأتراك الذين برزت قوتهم خلال تلك الفترة.


كانت عاصمة الخلافة العباسية مدينة بغداد في العراق، وبلغت مساحتها ما يُقارب 7 مليون كيلومتر مربع، أي ما يعادل 7% من مساحة الأرض كاملةً.


  • دولة الخلافة الأموية

خارطة الدولة الأموية
دولة الخلافة الأموية في أقصى اتساعٍ لها - المصدر: ويكيبيديا

قامت دولة الخلافة الأموية على رقعة بلغت مساحتها ما يقارب 8.08 مليون كيلومتر مربع، أي ما يعادل 8% من مساحة الكرة الأرضية. امتدت فترة الخلافة الأموية إلى 89 عاماً في الفترة من عام 661م إلى عام 750م، وبلغ عدد سكانها ما يقارب 62 مليون شخص، أي ما يشكل 30% من سكان العالم في ذلك الوقت.


نشأت الدولة الأموية في الأساس في مكة، إلا أن الأسرة الأمو