...الزوّار شاهدوا أيضاً
 


...الأكثر مشاهدةً

أسباب الهالات السوداء والانتفاخ حول العيون وعلاجها


الهالات السوداء تحت العينين


ربما كنت قد سمعت من قبل بعض التعليقات الغير مرغوب بها من البعض حول السواد تحت العينين. حسناً، في الواقع أنت لست وحدك، حيث أن الهالات السوداء تحت العينين هي مشكلة شائعة جداً وغالباً ما تكون مصحوبة بانتفاخات. عدّة أسباب قد تؤدي لظهور هذا الانتفاخ الغير مرغوب به بالتأكيد، وليس دائماً قلّة النوم هو السبب الرئيسي لها. استمر في قراءة المقال لتعرف أكثر من ذلك، ولا تجعل الهالات السوداء تحت العينين تؤثر على جمال وصحة مظهرك.


علاج السواد تحت العين
صورة تعبيرية

أسباب السواد تحت العيون


ما الذي يسبب الهالات السوداء؟ هذا السؤال قد تم طرحه كثيراً، وعادة ما يُذكر سبب واحد أو سببين، وغالباً ما تكون أبرز هذه الأسباب هي قلة النوم. في والواقع، تتنوع أسباب ظهور الهالات السوداء تحت عينيك، لتتضمن:


الإعياء


لا نتحدث هنا عن قلّة النوم، بل على العكس تماماً، من الممكن أن يتسبب النوم الزائد أو الإرهاق الشديد أو حتّى تجاوز موعد نومك المعتاد بقليل في تشكّل الهالات السوداء تحت عينيك. حيث تبدأ تصبح بشرتك باهتة مما يؤدي إلى ظهور الأنسجنة الداكنة والأوعية الدموية تحت الجلد في الظهور. أما بالنسبة لقلّة النوم، فإنها قد تؤدي إلى تجمع للسوائل تحت العينين، وقد تكون الهالات السوداء التي تراها ما هي إلى ظل ناتج عن انتفاخ العيون بسبب هذه التراكمات.


العمر


التقدم في السن هي سبب آخر لملاحظة ظهور الهالات السوداء تحت العيون.


تصبح البشرة عند التقدم في السن أرق بسبب انخفاض انتاج الدهون والكولاجين - ربما يمكنك اتباع هذه النصائح الست لمحاربة هذا الأمر - وبالتالي تظهر الأوعية الدموية تحت عينيك أكثر فيصبح لون المنطقة أغمق وبالتالي ظهور الهالات السوداء.


لكن لا تقلقي، مع هذه النصائح سوف تتغلبين على هذا الموضوع بسهولة.


إجهاد العينين


من منّا لا يُحدّق في التلفاز أو شاشة الحاسوب بشكل كبير، أو على الأقل شاشة الهاتف. ربما تستدعي طبيعة عملنا هذا الأمر، لكن التحديق بشكل مطوّل ومبالغ فيه قد يضر بالعينين قبل البشرة، يجب أن نحترس.


الحساسية


بعض أنواع الحساسية تحتوي على تفاعلات، وهذه التفاعلات تؤدي إلى جفاف العينين وظهور الهالات السوداء، أو ربما ظهوها بحد ذاته هو رد فعل تحسسي من الجسم. يتسبب الهيسامين الذي يفرزه الجسم لمحاربة أي شيء يغزو الجسم إلى الحكة والاحمرر وانتفاع العينين، وبالتالي تمدد الأوعية الدموية وظهورها بشكل واضح تحت الجلد.


الجفاف


أحد أكثر الأسباب شيوعاً أيضاً لظهور الهالات السوداء هو الجفاف.عند عدم ترطيب الجسم والبشرة بشكل كافٍ، تصبح البشرة ناشفة وباهتة، وتبدو عينيك غائرتين بسبب قربهم من عظام الجمجمة.


في معرِفة لم نتجاهل هذا الأمر، لذلك حضرنا لكم هذا المقال لمحاربة جفاف البشرة.


التعرض المفرط للشمس


التعرض للشمس بشكل كبير يتسبب في إفراز الجسم لكمية زائدة من الميلانين -وهي الصبغة المسؤولة عن لون البشرة- خاصة حول العينين، وبالتالي يصبح لون الجلد المحيط بالعيون أغمق.


الوراثة


من الأسباب المهمّة التي يجب مراعاتها هي عامل الوراثة، يمكن أن تكون الهالات السوداء سمة موروثة قد تُلاحظ في فترة الطفولة أو المراحل الأكبر، ومع مرور الوقت تزداد هذه الهلات وتصبح أكثر قتامة. بالنسبة لبعض الناس، قد يعتبرون ذلك من علامات الجمال، إلا أنه على العكس تماماً بالنسبة للكثيرين.


العلاج


العلاجات المنزلية


يعتمد علاج الهالات السوداء في العين على السبب الأساسي. ومع ذلك، هناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعدك في التخلص من هذا الموضوع.


فيما يلي بعض الطرق الشائعة للعلاج المنزلي للهالات السوداء:


  • استعمل الضمادات الباردة. الضغط بكمادة باردة على المناطق حةل العينين قد يقلل من التورم ويحسن وضعية الأوعية الدموية لتخفيف الانتفاخ والهالات السوداء. بعض من مكعبات الثلج ملفوفة بقطعة قماش قد يفي بالغرض إذا تم تعريضها على المنطقة لمدّة 20 دقيقة فقط.

  • احصل على قسط إضافي من النوم. قسط إضافي من النوم يُعتبر أيضاً أحد أهم الحلول في تقليل ظهور الهالات السوداء. كما ذكرنا سابقاً، فإن الحرمان من النوم قد يتسبب في تفاقم هذه المشكلة.

  • ارفع رأسك. في حين أن الحرمان من النوم قد يلعب دورًا في إنتاج تلك الأكياس الداكنة تحت عينيك، إلا أنه في بعض الأحيان يكون من طريقة نومك. حاول رفع رأسك ببعض الوسائد. هذا قد يمنع السوائل من التجمع تحت عينيك، مما يجعلها تبدو منتفخة ومتورمة.

  • المحافظة على رطوبة الجسم. الماء ثم الماء ثم الماء، لا يوجد شيء أفضل من الماء للمحافظة على رطوبة الجسم والبشرة، افعل ما بوسعك لزيادة كمية الماء التي تستهلكها يومياً. السوائل الأخرى مثل الحليب والشاي والعصائر قد تساعد أيضاً في ترطب جسمك، لكن لا يء يعلو على الماء.

  • استخدم أكياس الشاي. لاحتوائه على مضادات الأكسدة والكافيين، يمكن أن يساعد الشاي في تنشيط الدورة الدموية وتخفيف تراكم السوائل تحت العينين، وبالتالي تخفيف ظهور الهالات السوداء والانتفاخ. الأمر بسيط، انقع كيسين من الشاي في الماء الدافئ لمدة 5 دقائق، ثم ضعهم في الثلاجة لمدة 20 دقيقة، بعض ذلك ضعهم على عينيك وهم مغلقتين لمدة 15 دقيقة. تبحث عن طريقة أسهل، استخدم لصاقات جيل الشاي من روسيل، اطلبها من أمازون الإمارات من هنا، أو أمازون السعودية من هنا.

  • كريمات العيون. كريمات العيون قد تكون حلاً آخر فعّال، والجيد في الأمر أن العديد منها متوفر في السوق. قد تساعد هذه الكريمات على تقليل الهالات السوداء من خلال تنعيم الجلد حول العينين. اخترنا لكم بعض هذا المنتجات بأسعار في متناول اليد، مثل Bioderma Sensibio Gel Eye Contour (اضغط هنا لأمازون الإمارات، أو هنا لأمازون السعودية)، أو مثل Biossance Squalane + Peptide Eye Gel (اطلبه من أمازون الإمارات من هنا، أو أمازون السعودية من هنا)

  • اخفيه بالماكياج. إذا كنت ترغب في إخفاء الهالات السوداء ، يمكن أن يقوم الكونسيلر بتغطيتها حتى تمتزج مع لون بشرتك المعتاد. كما هو الحال مع أي علاج موضعي أو مكياج ، هناك فرصة للتهيج أو الحساسية. إذا لاحظت أي آثار جانبية ، فتوقف عن استخدامه وفكر في التحدث مع الطبيب.

العلاجات الطبية


للحصول على علاج دائم لهذه المشكلة، تتوفر بعض المستحضرات الطبية التي تقلل من ظهور الهالات السوداء.


تذكر أن الدوائر المظلمة ليست شيئًا يجب إصلاحه. لا حرج في مجرد تركهم. يجب ألا تشعر بالضغط لتغيير مظهرك بشكل دائم.


تتضمن بعض العلاجات الطبية المستخدمة لتقليل الهالات السوداء ما يلي:


  • التقشير الكيميائي لتقليل التصبغ

  • جراحة الليزر لإعادة ظهور الجلد وتعزيز شد الجلد

  • وشم طبي لحقن الصباغ في مناطق الجلد الرقيقة

  • حشو الأنسجة لإخفاء الأوعية الدموية والميلانين الذي يسبب تغير لون الجلد تحت عينيك

  • إزالة الدهون لإزالة الدهون الزائدة والجلد ، وإظهار سطح أكثر نعومة وتساويًا

  • الزرع الجراحي للدهون أو المنتجات الاصطناعية

  • علاج الكربوكسيد لزيادة تدفق الدم إلى المنطقة الواقعة تحت العينين

  • قبل اتخاذ قرار بشأن أي إجراءات تجميلية ، ناقش خياراتك مع الطبيب. يمكن أن تكون العلاجات الطبية الغازية باهظة الثمن ومؤلمة وقد تتطلب وقتًا طويلاً للشفاء.


نظرة عامة


بالنسبة للعديد من الناس، الهالات السوداء ليست شيء مستمر، فهي تظهر وتختفي حسب وضعهم النفسي والجسدي. كما ذكرنا سابقاً، يمكن أن تكون الهالات السوداء شيئاً وراثياً، أو أحد العلامات الطبيعية للتقدم في السن، لذلك، يجب أن لا تجعل الهالات السوداء سبباً للقلق لديك. هناك عدد من العلاجات المنزلية أو الطبية المتاحة إذا كانت تزعجك.إذا تفاقم اللون أو التورم ، فحدد موعدًا لزيارة طبيب أو طبيب أمراض جلدية. سيساعدك هذا في التأكد من حصولك على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.


٤٢ مشاهدة٠ تعليق
  • Instagram
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube