...الزوّار شاهدوا أيضاً
 


...الأكثر مشاهدةً

الفوائد العجيبة لفيتامين (أ) على بشرتك - سحر سيبهرك

تاريخ التحديث: قبل ٥ أيام

ينصح أطباء الجلد دائماً وبشدّة بإدخال كريمات تحتوي على مشتقات فيتامين أ أو ما يسمّى بالريتينويدات ضمن الروتين اليومي للعناية بالبشرة لما له من فوائد كثيرة، خصوصاً بعد تجاوز سن الثلاثين. سنتكلم اليوم عن معنى مشتقات فيتامين أ و فوائدها و الأمور التي يجب الأخذ بها عند البدء باستخدام كريمات تحتوي على مشتقات فيتامين أ.


المحتويات

  1. ما هي مشتقات فيتامين أ.

  2. فوائد استخدام فيتامين أ.

  3. كيفيّة الحصول على فيتامين أ.

  4. اختيار فيتامين أ المناسب لبشرتك.

  5. ملاحظات يجب الاهتمام والأخذ بها عند استخدام مشتقات فيتامين أ حتى لا تلحقي الضرر ببشرتك.

  6. كيف يمكننا استخدام هذه الكريمات؟


ما هي مشتقات فيتامين أ


مشتقات فيتامين أ (الريتنويدات) Retinoids هي عائلة كبيرة ينتمي لها عدة تصنيفات:

  • جزيئات الريتينيل Retinyl esters. لا تدخل هذه التركيبة في تصنيع كريمات البشرة، لأنها معقدة نوعاً ما حيث تحتاج الى ثلاث مراحل لتصل الى حمض الريتينويك الذي سيدخل بالنهاية إلى خلايا الجلد.

  • الريتينول Retinol. يسمّى أيضا ب over the counter vitamin A derivative (OTC) هو النّوع الأكثر استخداماً من مشتقات فيتامين أ و يدخل في تصنيع أغلب كريمات العناية بالبشرة و مكافحة التجاعيد ولكن فعاليته قليلة لأنه عند وضع الريتينول على الجلد يتفاعل مع الأنزيمات و يتحول إلى ريتينالديهيد وبعدها إلىى حمض الريتينويك الذي سيدخل بالنهاية الى داخل خلايا الجلد (لا يحتاج الى وصفة طبية للبدء باستخدامه).

  • ريتينالديهيد Retinaldehyde. فعاليته أعلى على الجلد مقارنة بالريتينول، حيث أن هذا المركب يتفاعل مع أنزيمات الجلد إلى حمض الريتينويك الذي سيدخل الى خلايا الجلد (لا يحتاج الى وصفة طبية للبدء باستخدامه).

  • حمض الريتينويك Retinoic acid. هو الشكل الفعال لفيتامين أ الذي يدخل إلى خلايا الجلد فوراً، فعاليته اعلى 11 مرة من الريتينول (يحتاج الى وصفة طبية).


الريتينول مشتقات فيتامين أ ريتينويدات
الريتينول

 

اقرأ أيضاً: ما هو التقرن الشعري وطرق علاجه منزلياً

 

فوائد استخدام مشتقات فيتامين أ

  1. القضاء على البكتيريا الموجودة على الجلد، و بالتالي محاربة حب الشباب حيث أن سبب حب الشباب هو تراكم البكتيريا على البشرة.

  2. تحسين شكل المسام و تضييقه، لأن مشتقات فيتامين أ تزيد من مرونة الجلد.

  3. تفتيح التصبغات و الكلف بالإضافة الى تفتيح ندوب حب الشباب.

  4. توحيد لون البشرة و تفتيحها.

  5. تأخير علامات الشيخوخة، لأنه يعزّز من إنتاج الكولاجين داخل الخلايا نفسها مما يعطي بشرة مشدودة و خالية من الخطوط الرفيعة.


كيفية الحصول على فيتامين أ


سوف يبادر في ذهنك مباشرةً حول كيفية الحصول على مشتقات فيتامين أ. يوجد فيتامين أ في بعض الأنواع من الخضار والفواكه ولكن بكميّات محدودة، لذلك إن كنت يُنصح بأخذه مباشرةً عن طريق:


1. فيتامين أ الفموي؛ وذلك بأخذ الأدوية عن طريق الفم ولا يتم اللجوء إليها الا في حالة الحبوب الشديدة و باللجوء إلى الطبيب المختص.

2. فيتامين أ الموضعي. هناك تراكيز مختلفة لكريمات تحتوي على مشتقات فيتامين أ. بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون البدء باستخدامه فيُنصح باستخدام أقل تركيز له، و استخدامه مرة أو مرتين على الأكثر خلال الأسبوع حتى لا يتسبّب استخدامه بهيجان و تحسس الجلد وعند مرور الوقت يمكنهم زيادة أيام استخدامه و زيادة تركيزه قليلاً بشكل تدريجي.


اختيار فيتامين أ (الريتنويد Retinoids) المناسب لبشرتك


على الرغم من أن هناك أنواع لا تحتاج إلى وصفة طبيّة، ولكن ننصح بالعادة باستشارة الصيدلاني -على الأقل- قبل البدء بالاستخدام. من الأنواع التي لا تتطلب الى وصفة طبية:


1. كريمات تجميلية ولكنها تحتوي على ريتينول retinol. هي النوع الأكثر شُهرةً من بين جميع أنواع مشتقات فيتامين أ ولكنها الاقل مفعولاً، حيث أن تركيز الريتينول قليل وبالتالي لا تسبب تهيّج و احمرار للبشرة. هناك علامات تجارية موجودة بمراكز التسوق تحتوي على الريتينول و يمكنك الحصول عليها بسهولة و سنذكر لكم بعضها فقط.

كريمات تحوي ريتينول استخدامات فيتامين أ
كريمات تحوي ريتينول

لطلب هذه المنتجات:

  1. كريم olay regenerist retinol 24





2. كريم neutrogena rapid wrinkle repair retinol





3. كريم vichy retinol serum





4. كريم loreal revitalift retinol serum





  • اختارو منها التي تناسب بشرتكم، ولا يُشترط اختيار الاغلى سعراً.


2. كريمات الأدابالين Adapalene. ميّزتها أنها أكثر مفعولاً مقارنة بكريمات الريتينول العادية بسبب زيادة تركيز الريتينول فيها، يمكن أن تهيّج البشرة قليلاً، لذا ننصح باستخدام كمية قليلة جداً في البداية. كريمات الأدابالين مشهورة جداً في علاج حب الشباب و مشاكل البشرة كالحبوب و التجاعيد الخفيفة، و من الأمثلة عليها:


> قد يهمك أن تتعرفي أيضاً على 6 نصائح لمكافحة علامات الكبر ستغير روتين جمالك


ديفرين كريم أو ديفرين جل ؛ الجل أقوى من الكريم لأنه أسرع امتصاصا من البشرة. يمكن استعماله بعد استخدام ديفرين كريم بعدّة اشهر، سعرها رخيص جدّاً مقارنة بفوائدها و يمكن الحصول عليها مجاناً من العيادات الصحية.

كريمات تحوي أدابالين فيتامين أ
كريمات تحوي أدابالين
  • لطلب هذه المنتجات:

  1. جل different gel 0.1 adapalene




3. كريمات الريتين retin. ميّزتها أنّها الأقوى مفعولاً و المُعتَمدة للتجاعيد و للحصول على بشرة نقية و صافية كبشرة الأطفال، ولكن لا تتحمّلها أغلب أنواع البشرات بسبب تركيز الريتينول المرتفع فيها. يُمكن استخدامها مرة واحدة في الإسبوع في البداية، وأن نغسل وجهنا بعد ساعة من وضعها. من الأمثلة عليها ريتين أي Retin A و اكرتين acretin. يمكنك استعمالها بعد أن تتعوّد بشرتك على استعمال الأدابالين، أي بعد عدة أشهر أو عدة سنوات في بعض الحالات سعر هذه الكريمات رخيصة جداً و يمكن الحصول عليها مجاناً من المراكز الصحية.

كريمات تحوي الريتين فيتامين أ
كريمات تحوي الريتين
  • لطلب هذه المنتجات

  1. كريم acretin cream 0.05





ملاحظات يجب الاهتمام و الأخذ بها عند استخدام مشتقات فيتامين أ حتى لا تلحقي الضرر ببشرتك


  • قومي بتجربة حساسيتك للمنتج على ساعد اليد، وإذا لم تظهر عوارض جانبية خلال 48 ساعة، يمكنك تطبيقه على الوجه.

  • لا تنسي تطبيق واقي الشمس لحماية الجلد من التصبغات و الكلف، لأن البشرة تصبح عند استخدام المقشرات أكثر حساسية من أشعة الشمس.

  • لا تنسي وضع مرطب خالي من العطور و الكحول مناسب لنوع بشرتك.

  • تجنّب إزالة شعر الوجه بالواكس أو الحلاوة، لأن استعمال مشتقات فيتامين أ ترقق الجلد و يصبح أكثر عرضة للتسلخات.

  • هناك بعض أنواع الكريمات المنتمية إلى عائلة مشتقات فيتامين أ ممنوعة على المرأة الحامل.

  • تستخدم مشتقات فيتامين أ ليلاً.

  • النتائج غير فورية و تحتاج وقت يتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.

  • خلال الأسابيع الأولى من استعمال مشتقات فيتامين أ، ستلاحظين ظهور حبوب جديدة. هذا طبيعي لأننا وضعنا مادة جديدة، ومع الوقت ستتعود بشرتنا عليها وتزول الحبوب من تلقاء نفسها.

  • استعمال كمية صغيرة كحجم حبة البازلاء و تجنب وضعه حول العين و الفم.

  • تجنب استخدامها على المناطق الحساسة، لانها ستتسبب في زيادة اللون الغامق أحيانا.

  • التوقف عن الاستخدام إذا استمرت اعراض الحكة و الاحمرار لفترة دون أن تخِف.


كيف يمكننا استخدام هذه كريمات فيتامين أ


يجب استخدام هذه الكريمات ليلاً، فنقوم بغسل وجهنا جيّداً باستخدام غسول لطيف مناسب لنوع بشرتنا، ثم تجفيف الوجه بشكل جيد باستخدام أسلوب الطبطبة و ليس الحف، و عندما يجف جيداً، نضع كمية من الكريم بقدر حبة البازلا و نوزّعه على الوجه مع الحرص على تجنب المنطقة المحيطة بالفم و العين. بعد أن يجِف، نقوم بوضع مرطب طبّي خالي من العطور مثل بيبانثين، سيتافيل و غيرهم، و عند الاستيقاظ صباحاً يجب غسل الوجه جيّداً للتخلص من آثاره بالإضافة إلى الحرص على وضع واقي الشمس.

في البداية نضع هذه الكريمات مرة أو مرتين خلال الأسبوع كحد اقصى و مع مرور الوقت نزيد مدة الاستخدام.


تنويه: موقع معرفة ليس موقع طبي ولا يُشرف عليه أطباء، يرجى الحرص على أخذ استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه المستحضرات لسلامتك.



٣٥٨ مشاهدة٠ تعليق
  • Instagram
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube