...الزوّار شاهدوا أيضاً
 


...الأكثر مشاهدةً

طرق طبيعية وتقليدية للتخلص من تشقق القدمين وجفافهما

تاريخ التحديث: ٩ مارس


هل سبق لك أن تعاملتي مع باديكير من أجل التخلص من خشونة القدم؟ قد يكون جلدك الموجود أسفل قدميكِ جميلًا تمامًا وناعماً كالحرير مثل ملمس جلد الأطفال بعد الجلسة، لتستيقظي صباحاً وتتفاجأي بأنه عاد لخشونته في اليوم التالي مباشرةً. هل تشعرين كما لو أن الجلد الموجود أسفل قدميكِ هو أخشن منطقة في جسمك، أو أن كعبيك دائمًا متشققان؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست الوحيدة. هناك العديد من الطرق لتهدئة الجلد الخشن والكعوب المتشققة.

طرق التخلص من تشقق القدمين
صورة تعبيرية

ما الذي قد يسبب تشقق الكعبين وجفاف القدمين؟


قد لا يكون لجفاف القدمين وتشققها سبب معروف. يعاني بعض الناس من جفاف الجلد والأقدام بشكل طبيعي، ربما يكون لأسباب وراثية. قد تجف قدميك أيضًا إذا تعرضت أقدامكِ دائمًا لبرودة شديدة أو طقس حار أو لأنكِ تختارين المشي دائمًا على الأسطح الخارجية حافية القدمين. في أحيان أخرى، هناك أسباب طبية يجب أن نركز عليها أكثر ونتفحصها.

 

>اقرأ أيضاً سبب تساقط الشعر بعد الإصابة بفيروس كورونا.

 

الأكزيما


إذا كان الجلد مصابًا بالحكّة والجفاف وأصبح متقشرًا أو بدأ في التقشر بعد ذلك، فقد تكون مصابًا بالأكزيما. الأكزيما هي حالة مرضية جلدية شائعة يمكن أن تصيب أي شخص في أي عمر. يمكن لطبيبك تشخيصك بشكل صحيح إن شككت بالأمر. إذا تم تشخيصك بالأكزيما، فيمكن لطبيبك اقتراح حلول بدون وصفة طبية مثل الكريمات أو المستحضرات. إذا لم تعطي هذه الكريمات نتيجة معك، يمكن لطبيبك أن يصف كريمات ومستحضرات أقوى حسب الحالة التي تعانين منها.


قدم الرياضي


قد يكون جفاف الأقدام أيضاً من أعراض إصابتك بقدم الرياضي، والتي يمكن أن تحدث إذا كانت قدمك مبللة دائماً أو ترتدين الجوارب المتعرقة لفترات طويلة من الزمن. قدم الرياضي حالة معدية أيضاً، وهي إحدى أنواع الفطريات التي يمكن أن تنتشر بين الأصدقاء وأفراد الأسرة الذين يتشاركون المناشف والمناطق الرطبة مثل الحمامات.



إضافةً إلى ما سبق، قد يكون لبعض الأمور الأخرى سبب رئيسي في إصابتك بتشقق القدمين، مثل:

  • عدم ترطيب القدم بالشكل الصحيح و المرات الكافية يومياً يجعل القدم ملمسها خشن ويسبب تشققها لاحقاً.

  • الوزن الزائد يُسبب زيادة الضغط على القدمين و خصوصاً كعب القدم.

  • بعض الأمراض الأخرى قد تلعب أيضاً دوراً في ذلك مثل مرض السكري.

  • ارتداء حذاء غير مناسب ولا يدعم كعب القدم قد ينتج عنها الإصابة بتشققات القدم أيضاً.

 

>اقرأ أيضاً الإعتناء بالبشرة في فصل الشتاء.

 

علاج خشونة القدم و تشققها


إذا كان الأمر لا يتعلق بحالة مرضية أو أسباب محددة، بإمكانك استخدام الطرق المنزلية أو الوصفات التقليدية لعلاج تشققات القدم، لكن كالعادة، ننصح دائماً باستشارة طبيب مختص قبل البدء بأي علاج.


العلاجات المنزلية للكعوب المتشققة وجفاف القدمين


إن كنتِ ترغبين في معالجة أعراض جفاف القدم والكعب المتشقق في المنزل قبل زيارة الطبيب، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها في المنزل.


حمام دقيق الشوفان


اصنعي حمامًا من دقيق الشوفان بالبحث عن وصفة سهلة على الإنترنت. من المحتمل أن يكون لديك العديد من العناصر اللازمة لإنشاء حمام دقيق الشوفان متوفرة خزانة مطبخك. إذا لم يكن الأمر كذلك، فإن سعر جميع المكونات معقول ويمكنك الحصول عليها بسهولة من متجر البقالة المحلي. انقعي قدميك في هذا المزيج المهدئ بالماء الفاتر واسترخي. بعد حوالي 20 دقيقة، أزيلي قدميك من المزيج وامسيهما بمنشفة نظيفة وجففي قدميك وكاحليك بعناية. و للحفاظ على رطوبة قدميك، جربي دهن قدميك بغسول مرطب أو زبدة الكاكاو أو زيت الزيتون. يجب أن تكون قدميك وكاحليك ملمسها كالحرير بعد هذا الحمام، وينصح بتكراره عدة مرات خلال الأسبوع للحصول على نتائج سريعة وبشكل أفضل.


الملح الإنكليزي (إبسوم)


يمكنك أيضًا محاولة تهدئة قدميك وكعبيك بحمام ملح إبسوم الإنجليزي. يمكنك شراء ملح إبسوم من أي صيدلية. اتبع التعليمات الموجودة على العبوة وستكون في طريقك إلى حمام قدم طبيعي ومريح.


أيضاً، إذا لم ترغبي باستعمال العلاجات المنزلية المذكورة سابقاً، فعلى الأقل حاولي الالتزام بالنصائح التالية للتخلص من مشكلة جفاف وتشقق القدم:

  • استخدام مرطّبات تحتوي على مقشّرات اليوريا أو مقشّرات أحماض مثل الساليسيليك، جلايكوليك، لاكتيك. تقوم هذه المرطّبات على تقشير الخلايا الجلديّة الميّتة القاسية الموجودة على سطح جلد القدم.

  • الترطيب بعد الاستحمام مباشرة، حيث أنّ هذا الوقت هو أهم وقت لترطيب الجسم كاملاً.

  • لبس الجوارب القطنيّة أو الحذاء المنزلي و تجنب المشي حافياً.

  • يفضّل وضع الفازلين فوق المرطب لكي يحبس الرطوبة داخل القدم و بعدها نلبس الجوارب.

  • يُفضّل فرك الكعب للتخلص من الطبقة القاسية و يتم ذلك بعد نقع القدم بالماء الدافئ لتطرية الجلد القاسي.

  • إعادة الترطيب 2-3 مرات يومياً حتى تتحسن الحالة، و يفضّل ترطيب القدم قبل النوم لكي نستفيد من المرطب طوال فترة الليل.

>اقرأ أيضاً أهم الأطعمة لبناء كتلة عضلية صحيّة.


العلاجات التقليدية للأقدام الجافة والكعوب المتشققة


إذا كنتِ تفضلين تجربة طرق أخرى للتعامل مع أعراض تشقق الكعبين وجفاف القدمين، يمكنك ببساطة زيارة مركز مختص بالعناية بالبشرة والحصول على كريم أو غسول بزبدة الشيا أو الصبار. يمكن لمكونات اللوشن الأخرى مثل حمض الساليسيليك وحمض ألفا هيدروكسي وأيزوميرات السكاريد واليوريا أن تخفف من أعراض جفاف القدمين. تختلف أسعار هذه المنتجات وتستمر فعاليتها لفترة غير محددة من الوقت. لرؤية التغيير في قدميك وكعبيك، كما ذكرنا آنفاً، وبعد الاستحمام، ستحتاجين أن ترطبي قدميك بالكريمات المذكورة جيداً ثم ارتداء جوارب قطنية وجافة للمساعدة في حبس الرطوبة، وللحصول على أفضل نتيجة، استعملي هذه الطريقة في الليل قبل النوم.


إذا كنتِ ترغبين بعلاج نفسك من خلال جلسة باديكير، فاسألي المختصة إذا كان بإمكانك إضافة علاج شمع البارافين إلى جلستك. ستقوم بتنظيف قدميك جيداً ثم تفركهما بالشمع الدافئ المذاب. بمجرد أن يبرد الشمع قليلاً، سوف تقوم بإزالته مباشرةً، لتحصلين بعدها على بشرة ناعمة وطرية ومرطبة. يعتمد ذلك على مدى جفاف قدميك والشقوق في كعبيك. يجدر الذكر أن هذا لا يعد علاج نهائي، فعدم التزامك بعدها بالنصائح المنزلية في الأعلى قد تعود قدميك للتشقق مجدداً.


إذا لم توفر لك هذه العلاجات الراحة التي كنتِ تأملينها، فقد يكون طبيبك قادرًا على مساعدتك. بعد أن يراجع طبيبك حالتك، قد يصف لك مضادًا حيويًا عن طريق الفم إذا قرر أن سبب جفاف قدمك أو كعبك المتشقق هو عدوى. إذا لم يكن جفاف قدمك أو كعبك المتشقق ناتجًا عن عدوى ، فقد يقترح طبيبك وصفة طبية من كريم الهيدروكورتيزون.


أيضاً، يفضّل استخدام جهاز تدليك القدم وذلك لنحصل على المزيد من التدليك و النقع للقدم و بعدها نحفّ القدم بشكل لطيف باستخدام آلة الحفّ الموجودة مع الجهاز ثم وضع المرطب المناسب و لبس الجوارب.


>اقرأ أيضاً كيف يمكنني حماية نفسي وعائلتي من متحور كورونا أوميكرون؟


في بعض الحالات كالسكري و غيرها من الأمراض، يفضّل زيارة الطبيب لتحديد تراكيز أعلى من اليوريا و حمض الساليسيليك حتى نتفادى الأعراض الجانبية التي قد تنتهي بنهاية الأمر إلى إجراء عمليات جراحية.

ولا ننسى شرب كميات مناسبة من الماء لتعويض الجفاف في الجلد و خصوصاً في فترة الشتاء و البرد الشديد و فترة الصيف و الجفاف الشديد.


بالنسبة للكعوب المتشققة والجلد الجاف، حاولي ما بوسعك عدم تعريض قدميك للماء الساخن جدًا عند الاستحمام. أيضًا، راجعي نوع الصابون الذي تستخدميه لتنظيف جسمك. قد يؤدي ذلك إلى جفاف بشرتك. تعتبر كبريتات لوريل الصوديوم والعطور الصناعية المكونات الرئيسية التي يجب تجنبها عندما تكون بشرتك جافة، لذلك عند قيامك بشراء صابون للجسم، تأكدي من عدم احتوائه على تلك المكونات.

٢٤ مشاهدة٠ تعليق
  • Instagram
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube