...الزوّار شاهدوا أيضاً
 


...الأكثر مشاهدةً

سبب تساقط الشعر بعد الإصابة بفيروس كورونا

تاريخ التحديث: ١٧ مارس


وِفقاً للدراسات، فقد لوحظ أنّه كثيراً من الناس بعد إصابتهم وشفائهم من فيروس كورونا بعدة أسابيع، يبدأ لديهم تساقط للشعر بكمية لا بأس بها، وبالتالي تسبب حالة من الخوف والهلع وتَظهر عدة تفسيرات على السطح، رغم أنّه لا مبرر لهذا الأمر إن فهمناه بشكل أكبر.



رُغم أنه من الطبيعي جداً تساقط الشعر بصورة معتدلة بعد مروره بجميع مراحل نموه الطبيعية، إلا أنه قد نُلاحظ عند إصابة الجسم بأي نوع من الأمراض التي تسبب التعب والإرهاق، أو حتّى الإجهاد الطبيعي من الأعمال المنزليّة أو المرور بحالة مزاجيّة ونفسيّة سيّئة، قد يُلاحظ بعض الأشخاص تساقط الشعر لديهم بصورة أكبر من المعتاد، وذلك بناءاً على طبيعة الجسم و مرور الشعر بمراحل نموِّه الصحيّة. لفهم هذا الأمر جيّداً، يجب أن نفهم هذه المراحل لشرح المشكلة بشكل مبسط.


مراحل نمو الشعر


وفقا للأكاديميّة الأمريكيّة للأمراض الجلديّة (AAD)، فإنّ معدل تساقط الشعر الطبيعي يتراوح ما بين 50-100 شعرة يوميّاً، وهذا معدّل قليل نسبيّاً قد لا نُلاحظه في أغلب الأحيان، ويرجع سبب تساقط الشعر هذا إلى مراحل نموّه، وهي:


>اقرأ أيضاً ما هي أعراض أوميكرون؟ المتحور الجديد لفيروس كورونا.


مرحلة التنامي (النمو) Anagen


هي المرحلة الأولى التي يمر بها نمو الشعر، وذلك من خلال اندفاع الشعر من البصيلات خارجاً بعد انقسام الخلايا، ويصل إلى طول 15.24سم في السنة، أي بمعدّل 1.2سم شهرياً. نسبة80٠-90٪؜ من شعر الرأس يقع في هذه المرحلة.


مرحلة التراجع عن النمو (المرحلة الانتقالية) Catagen


تعد هذه المرحلة فترة انتقالية قصيرة من مراحل نمو الشعر و تحدث في نهاية مرحلة التنامي و تستمر لمدة أسبوعين الى 3 أسابيع، تقريباً ما نسبته 3٪؜من شعر الرأس في هذه المرحلة.


مرحلة الانتهاء و التساقط telogen


تعد المرحلة الأخيرة وهي فترة الراحة للبصيلة، إذ تستريح بصيلة الشعر لمدة 3-4 أشهر ، وبالتالي يتساقط الشعر عن فروة الرأس. تقريباً ما نسبته 10-15٪؜ من الشعر يكون في هذه المرحلة.


>اقرأ أيضاً كيف يمكنني حماية نفسي وعائلتي من متحور كورونا أوميكرون؟



سبب تساقط الشعر بعد الإصابة بفيروس كورونا



بعد إصابة الجسم بأيّ مرض مُتعب و مُرهق و له عوارِض كالحرارة والإلتهاب و الإرهاق، أو بعد الإعياء النفسي، فإنه يتولّد عن ذلك إجهاد (stress) للجسم بسبب محاولته في محاربة هذه الفيروسات. نتيجةً لهذا الإجهاد، ستزيد سرعة انتقال نسبة من الشعر من مرحلة النمو الى مرحلة التساقط فتصبح نسبة الشعر المتساقط اكثر من 20%، و في بعض الأحيان تكون النسبة اكبر بكثير بناءاً على شدة تعب الجسم.


>اقرأ أيضاً ماذا تعرف عن كورونا أوميكرون؟


يبدأ المريض بعد مرور فترة 1-4 أشهر تقريباً بعد شفائه من المرض بملاحظة تساقط شعر كثير على الوسادة او على الأرض عند التمشيط، ولكن هذا أمر فيزيولوجي طبيعي كردّة فعل الجسم للتعب والإرهاق الذي أصابه خلال المرض، ولا يحتاج الى علاج محدد حيث ان بصيلة الشعر ما دامت سليمة، سيبدأ الشعر بالنمو خلال 6-9 أشهر، ومع ذلك من المهم خلال هذه الفترة الحصول على نظام غذائي صحي يتضمن كل من الخضراوات،الفواكه، الحبوب، وكميات مناسبة من الدهون المفيدة والغنيّة بأوميغا 3، بالإضافة إلى الحصول على قسط كافٍ من النوم.


اذا استمر تساقط الشعر أو حدثت عوارض أخرى، فننصح بزيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود سبب آخر مثل نقص في الفيتامينات والعناصر الغذائية أو خمول في الغدّة الدرقيّة .


نتمنى السلامة للجميع و عافانا و إيّاكم من شر هذا الوباء.



المراجع


١٠ مشاهدات٠ تعليق
  • Instagram
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube