...الزوّار شاهدوا أيضاً
 


...الأكثر مشاهدةً

الفوائد الرهيبة للروبيان مع وصفة تحضير شوربة الروبيان و الفطر بالكريمة

تاريخ التحديث: ٤ مارس

الروبيان أو الجمبري، من أهم الوجبات البحرية الواجب تناولها متى ما سنحت لك الفرصة لما تحويه من فوائد لا تُحصى، منخفضة السعرات الحرارية - حوالي 100 سعر حراري في 15 روبيان كبير- سريعة وسهلة الطهي، و "مصدر جيد للبروتين"، كما أنها مغذية للغاية، حيث تحتوي على أكثر من 20 نوعًا من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك اليود والكالسيوم والمغنيسيوم. توفّر حصة واحدة أكثر من 70 في المائة من احتياجات البالغين اليومية من السيلينيوم، وهو معدن نادر يساعد في تقليل الالتهاب ويعزز الاستجابة المناعية.

شوربة الروبيان الجمبري بالفطر والكريمة
شوربة الروبيان بالفطر والكريمة


30 دقيقة ​

مدة الطهي

3 أشخاص

تكفي لــِ

184.4 كالوري

السعرات الحراريّة لكل 100 غرام

سنقوم اليوم بتحضير شوربة الروبيان والفطر بالكريمة بطريقة سهلة جداً و لذيذة بنفس الوقت.


لكن قبل ذلك، سنعرفك على فوائد الروبيان للصحة والجمال أيضاً.


فوائد الروبيان

1. فقدان الوزن والمحافظة عليه


السعرات الحرارية في الجمبري منخفضة بينما البروتين والمواد الغذائية وافرة. يتم التشجيع دائماً من قبل أخصائيو التغذية على استهلاك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والعالية البروتين باستمرار لفقدان الوزن إلى جانب الحفاظ على كتلة جسم صحية ونحيلة.


2. صحة العين


لقد أظهر الروبيان دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على صحة العين، بما في ذلك حماية شبكية العين من الأكسدة، خاصة لمن يتعرض بشكل مفرط لأشعة الشمس. تشير البيانات المبكرة إلى أن مادة الأستازانتين الموجودة في الروبيان، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى، يمكن أن يحسن المشاكل التي تؤثر على مركز العين.


3. قوة العظام


يحتوي الجمبري والمحار على كل من الفوسفور وفيتامين د. وبالعمل مع الكالسيوم، يمكن أن تساعد العناصر الغذائية المتوفرة في تقوية العظام، وبالتالي تقليل مخاطر كسور العظام وهشاشة العظام في وقت لاحق.


4. تقوية المزاج وصحة الدماغ


يحتوي الجمبري على مادة التربتوفان التي يعتقد أنها تحفز هرمون رفع الحالة المزاجية المعروف باسم السيروتونين. قد يؤدي الجمع بين محتوى أوميغا 3 وفيتامين ب 12 في الجمبري إلى تحسين وظائف المخ، وإبقائه حادًا ومنبهًا، أيضاً، يساعد الروبيان في الوقاية من مرض الزهايمر.


5. حماية من السرطان


تُظهر الخصائص المضادة للأكسدة القوية لكل من أستازانتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية تأثيرًا وقائيًا ومثبطًا على السرطان، وبالتالي تقلل من نمو الخلايا السرطانية. ومن المثير للاهتمام، بالإضافة إلى تناوله، أن الباحثين الآن يستخدمون الروبيان كوسيلة للبحث عن أدلة في اكتشاف السرطان.


6. حماية الجلد


جنبًا إلى جنب مع الواقي من الشمس والاحتياطات الأخرى لحماية الجلد، يمكن لمكملات أستازانتين أن تقلل تجاعيد الجلد عن طريق تحسين مرونة الجلد وتوفير رطوبة للجلد. يمكن أن تقلل مادة Astaxanthin أيضًا من تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية (UV)، مما يقلل في النهاية من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

 

قد يهمك أيضاً: الفوائد العجيبة لفيتامين (أ) على بشرتك

 

7. يحمي من أمراض القلب


على الرغم من أن محتوى الكوليسترول المرتفع قد أثار القلق بشأن تناول الجمبري، إلا أن الأبحاث تشير إلى أنه لا يوجد ضرر حقيقي في تناول الروبيان. في الواقع ، يمكن للروبيان أن يحمي من أمراض القلب، وذلك بفضل محتواه الغني من الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، حيث أظهرت الأدلة أن استهلاك الجمبري يمكن أن يقلل LDL (أو "الكوليسترول الضار") والدهون الثلاثية ، كل ذلك مع زيادة HDL (أو "الكوليسترول الجيد") . يوفر الجمبري أيضًا أحماض أوميغا 3 الدهنية ، المعروفة بدورها في صحة القلب وخصائصها المضادة للالتهابات.


8. صحة المرأة


يمكن أن يكون الجمبري عنصرًا غذائيًا أساسيًا لفائدة صحة المرأة. ثبت الدراسات أن أستازانتين يقلل من الهبات الساخنة وآلام المفاصل والتقلبات المزاجية التي تظهر غالبًا أثناء انقطاع الطمث. قد تخفف مساهمة أحماض أوميغا 3 الدهنية من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، والتي تُعرف أيضًا باسم الدورة الشهرية، بما في ذلك التقلبات المزاجية، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، والتعب، والتهيج، والاكتئاب.


طريقة تحضير شوربة الروبيان والفطر بالكريمة


المكونات

  • ربع كيلو ربيان مقشّر و منظف جيداً.

  • بصلة حجم متوسط مفرومة ناعم.

  • (2) حبة ثوم مهروس.

  • كوب فطر مقطع شرائح.

  • ملعقة كبيرة زبدة.

  • ملعقة كبيرة زيت نباتي.

  • نصف كوب كريمة طبخ.

  • (2) كوب حليب سائل.

  • كوب ماء او( كوب مرقة السمك).

  • (2) ملعقة كبيرة نشاء الذرة او دقيق.

  • ملح.

  • فلفل اسود.

  • ملعقة كبيرة بودرة مرقة فورية.

 

اقرأ أيضاً: تحضير شوربة اليقطين و البطاطا وما هي فوائد اليقطين

 

طريقة التحضير

  1. نقوم بتنظيف الروبيان جيداً و إزالة الكيس الرملي الموجود داخله لأنه يعطي طعم غير مرغوب به بالإضافة الى احتوائه على الرمل، لذا بقاءه داخل الربيان مزعج جداً عند المضغ.

  2. ننظّف الروبيان مرة أخرى بالكمون و عصير الليمون و ننقعه لمده لا تتجاوز 5 دقائق و بعدها نغسله قليلاً.

  3. نقوم بوضع الزبدة و الزيت داخل الطنجرة و وضعها على النار و الانتظار حتى يصبح الزيت ساخناً جداً ثم نضيف الروبيان و نتركه على نار عالية حتى يتغيّر لونه ثم يُرفع عن النار.

  4. نضيف بنفس الطنجرة البصل المفروم و الثوم المهروس ثم نحركه و ننتظر حتى يذبل قليلاً.

  5. نضيف الفطر المقطّع و نحرّك المكونات سوياً حتى يتغيّر لون الفطر قليلاً ثم نُرجع الروبيان للطنجرة.

  6. نضع الملح و الفلفل الأسود و بودرة المرقة الفورية و بعدها نضيف الحليب.

  7. نقوم بإذابة النشا مع الماء ثم نضيفهم فوق الشوربة.

  8. نستمر في التحريك حتى تتسبّك الشوربة.

  9. نضيف الكريمة و نتركها تغلي ثلاثة غَلوات تقريباً ثم نطفىء النار.

 

اقرأ أيضاً: طريقة عمل شوربة الخضار بالدجاج

 

تقدم شوربة الروبيان مع الفطر والكريمة ساخنةً بجانب الطبق الرئيسي و تُزيّن بالقليل من البقدونس.


ملاحظات

  1. يجب تسخين الطنجرة المراد طبخ الجمبري أو الروبيان بها جيداً قبل إضافة الروبيان، وذلك للاحتفاظ بالسوائل داخله والمحافظة على حجمه بالإضافة الى الحصول على جمبري أو روبيان طري لا يَعلِك.

  2. يجب أن لا نغلي الكريمة أكثر من ٢-٣ غلوات فقط على النار.

  3. الكمون صديق المأكولات البحرية، عند تنظيفها، احرصي دائما على إضافة القليل منه.

  4. يمكنكم طبخ عظام السمك أو قشور الروبيان واستخدام هذه المرقة في تحضير الشوربة.



٢٤ مشاهدة٠ تعليق
  • Instagram
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube