...الزوّار شاهدوا أيضاً
 


...الأكثر مشاهدةً

شوربة العظم: طريقة تحضير شوربة العظم وفوائدها الصحية المذهلة

تاريخ التحديث: ١٦ مارس

ما هي شوربة العظام؟ | طريقة تحضير شوربة العظام (الطريقة الأولى) | طريقة تحضير شوربة العظام (الطريقة الثانية) | فوائد شوربة العظام | كيف تحصل على العظام | كيفية تخزينه


أصبحت شوربة العظام أو مرق العظام من الوجبات الشائعة جداً مؤخرًا، خاصة بين الأفراد المهتمين بالصحة والمتبعون لنظام غذائي صحي. وذلك لما تحويه من فوائد صحية كبيرة وأثار ملحوظة على الجسم وحتى البشرة، مما يجعلها خيار مفضّل لدى العديد ممن يهتمون باللياقة البدنية أو حتى الباحثين عن تطوير صحة وجمال البشرة.

طريقة تحضير شوربة العظام
شوربة العظام

في هذه المقالة، سوف نستعرض ونلقي نظرة فاحصة على شوربة العظام و فوائدها العديدة وطريقة تحضير شوربة العظم بطريقة شهية وصحية.


ما هي شوربة العظام؟


تُصنع شوربة العظام عن طريق غلي العظام والأنسجة الضامة للحيوانات.


في الواقع، تعود شوربة العظام إلى عصور ما قبل التاريخ، عندما قام الصيادون بتحويل أجزاء حيوانية غير صالحة للأكل مثل العظام والحوافر والمفاصل سواء من الأبقار أو الأغنام أو الخرفان أو غيرها من الحيوانات إلى مرق وشوربة يمكنهم شربه.


يمكنك صنع شوربة العظام باستخدام العظام من أي حيوان تقريبًا ، لحم البقر ، لحم العجل ، الديك الرومي ، لحم الضأن ، البيسون ، الجاموس ، لحم الغزال ، الدجاج ، أو السمك.


الخلاصة: يتم صنع شوربة العظام عن طريق غلي عظام الحيوانات والنسيج الضام. تستخدم هذه الشوربة المليئة بالمغذيات في الحساء والصلصات والمشروبات الصحية. في الآونة الأخيرة، تم الاتجاه إلى الحصول على شوربة العظم بسبب احتوائها على فوائد كثيرة تُغنينا عن استخدام المكملات الغذائية و الفيتامينات و المعادن، حيث أن مرقة العظام تحسّن من أداء الجهاز الهضمي، تحسين صحة العظام و المفاصل، تحسين صحة الجلد بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكولاجين، تقوية مناعة الجسم و العديد من الفوائد.

طريقة تحضير شوربة العظام (الطريقة الأولى)


طريقة عمل شوربة العظام بسيطة جداً. للحصول على شوربة عظام مغذية و غنية بالعناصر الغذائية، يفضّل استخدام أكبر كمية ممكنة من العظام و الانسجة المختلفة.


هناك العديد من الوصفات على الإنترنت، لكن معظمها ممكن أن يكون معقداً بشكل كبير. في الواقع، كل ما تحتاجه حقًا هو قدر كبير وماء وخل وعظام.


لتبدأ، إليك وصفة سهلة لتحضير شوربة العظام يمكنك اتباعها:


المكونات


  1. (4 لتر) من الماء.

  2. 2 ملعقة كبيرة (30 مل) خل التفاح.

  3. (حوالي 1-2 كجم) من عظام الماعز (أو حسب اختيارك).

  4. الملح والفلفل حسب الذوق.

طريقة تحضير شوربة العظام


  1. ضعي جميع المكونات في قدر كبير.

  2. ضعيه على النار واتركه ليغلي.

  3. اتركيه يغلي على نار هادئة لمدّة 3 ساعات. كلما طالت مدة طهيها، كان مذاقها أفضل ووتصبح مغذية أكبر (تعتبر 12-24 ساعة مدّة مثالية لتحضير هذا الطبق والاستفادة من جميع مكوناته، لكن نظراُ لصعوبة تحقيق هذا الأمر، ضعيه 3 ساعات على النار لكن احرصي على أكل النخاع الداخلي للعظام لما فيه من فوائد لا تُحصى).

  4. اتركي شوربة العظام تبرد. صفيها في وعاء كبير وتخلصي من المواد الصلبة.

من أجل تحضير شوربة عظام مغذية بشكل أكبر، من الأفضل استخدام مجموعة متنوعة من العظام - عظام النخاع، والمفاصل، والقدمين.


تعد إضافة الخل أمرًا مهمًا لأنه يساعد على سحب جميع العناصر الغذائية القيمة من العظام إلى الماء، وهو ما ستستهلكه في النهاية.


يمكنك أيضًا إضافة الخضار أو الأعشاب أو التوابل إلى شوربتك لتعزيز النكهة والاستلذاذ بها. تشمل الإضافات الشائعة الثوم والبصل والكرفس والجزر والبقدونس والزعتر. يمكن إضافة هذه على الفور في الخطوة الأولى وكما سنوضحها في الخطوة الثانية.


الخلاصة: يُصنع مرق العظام عن طريق غلي العظام في الماء والخل. يمكنك أيضًا إضافة مكونات أخرى لإضفاء المزيد من النكهة.

طريقة تحضير شوربة العظام (الطريقة الثانية)


تعتبر الطريقة الأولى التي قدمناها لكم هي الطريقة الأساسية والشائعة ولا تحتاج وقت كبير لتحضيرها قبل وضعها على النار. أم شهم قررت إضافة لمساتها على الوصفة، وقررت تحضير شوربة العظام على طريقتها، وبالتأكيد النتيجة شهية، لكن الأهم من ذلك أنك سوف تأخذ الاستفادة الكافية من شوربة العظام.


المكونات

  1. 1 كيلو من العظم المغسول جيداً.

  2. بصلة مفرومة.

  3. 3 فصوص ثوم مفرومة.

  4. ملعقة ونصف ملح.

  5. ورق غار.

  6. أعواد قرفة.

  7. ملعقة صغيرة كمون.

  8. ربع ملعقة صغيرة كركم أو قطعة من الكركم الطازج.

  9. القليل من الزنجبيل.

  10. قطعة كرافس.

  11. لترين ماء أو أكثر حسب كمية العظم.

  12. ملعقة صغيرة زيت.


طريقة التحضير


  1. نقوم بوضع الزيت بالطنجرة و تشويح البصل و الثوم.

  2. نقوم بإضافة العظم و تقليبه مع البصل و الثوم جيداً و بعدها نضيف جميع المطيبات المذكورة بالاعلى.

  3. نضيف الماء المغلي و نتركها تغلي قليلا و نتخلص من زفرة اللحم

  4. بعدها نتركها على نار هادئة لمدة لا تقل عن ساعتين اذا استخدمنا طنجرة ضغط او 3-4 ساعات اذا استخدمنا الطنجرة العادية.

  5. يفضّل زيادة مدة الطهو حتى نأخذ اكبر قدر ممكن من الفوائد.

ملاحظة: يمكن استعمال ماء الشوربة لتحضير شوربة العدس أو شوربتك المفضلة، وبالتالي تكون حصلت على فوائد شوربة العظم واستمتعت باحتساء شوربتك المفضلة.

> تعرّفي على طريقة تحضير شوربة العدس الشهية - أم شهم.


كما لاحظنا في الطريقتين السابقتين لتحضير شوربة العظام، فإن تحضيرها سهل للغاية. لذلك، نسرد لكم ستة أسباب تدفعك لتجربة هذه الشوربة وجعلها على قائمة أولوياتك.


فوائد شوربة العظام


كما أخبرناكم سابقاً، شوربةالعظام لها فوائد من الصعب أن نحصيها في مقال، لكن جمعنا لكم ستة أسباب تدفعك لاختيار هذه الشوربة وإضافتها إلى قائمة خياراتك مستقبلاً.


> قد يهمك أيضاً: علاج وإزالة التجاعيد بدون أدوية - أهمية الكولاجين في محاربة التجاعيد


1. يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة


قيمة العناصر الغذائية يعتمد على المكونات التي تستخدمها، حيث أن كل مكون منها يجلب شيئًا مختلفًا إلى المائدة.


تحتوي عظام الحيوانات على عناصر غذائية عديدة، فهي غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمعادن النادرة الأخرى، وهي المعادن اللازمة لبناء وتقوية العضلات.


أيضاً، عظام السمك تحتوي على مادة اليود، وهي ضرورية جداً لوظيفة الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي الصحي.


يمنحك النسيج الضام الموجدو داخل العظام الجلوكوزامين والكوندرويتين، وهي مركبات طبيعية متواجدة في الغضروف، ومن المعروف أنها مفيدة جداً و تدعم صحة المفاصل.


إضافة إلى ذلك، تحتوي العظام على فيتامين أ وفيتامين ك 2 والمعادن مثل الزنك والبورون والحديد والسيلينيوم والمنغنيز، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6. تحتوي العظام أيضًا على بروتين الكولاجين، والذي يتحول إلى جيلاتين عند طهيه وينتج العديد من الأحماض الأمينية المهمة لمحاربة التجاعيد والحفاظ على صحة وجمال البشرة.


بعد طهي شوربة العظام ونضوجها بشكل كامل، يتم إطلاق مغذياتها في الماء في شكل يمكن لجسمك امتصاصه بسهولة.


للأسف، فإن العديد من الناس لا يحصلون على حصتهم اليومية اللازمة من هذه العناصر الغذائية في نظامهم الغذائي، لذا فإن احتساء شوربة العظام طريقة جيدة للحصول عليها وبطريقة سهلة وشهية.


لسوء الحظ، من المستحيل معرفة الكمية الدقيقة لكل عنصر مغذي يحتويه المرق، وذلك لأن كل مجموعة من العظام مختلفة تمامًا.


الخلاصة: مرق العظام غني بالمعادن التي تساعد في بناء وتقوية عظامك. كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الصحية الأخرى، بما في ذلك الفيتامينات والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الأساسية والكولاجين.

2. مفيد جداً للجهاز الهضمي


بشكل عام، فإن صحة جسمك تعتمد بشكل كبير على صحة جهازك الهضمي وقناتك المعوية. لذلك، شوربة العظام هي خيارك الأول للمحافظة على صحة جهازك الهضمي. ليس مرق العظام سهل الهضم فحسب، بل قد يساعد أيضًا في هضم الأطعمة الأخرى.


> اقرأ أيضاً: فوائد الشوفان الصحية وتأثيرها على الجهاز الهضمي


قد تلاحظ أن شوربة العظام المحضرة بشكل صحيح بعد وضعها في الثلاجة تتجمد، يرجع ذلكإلى الجيلاتين الموجود في مرق العظام، حيث يجذب السوائل بشكل طبيعي ويجمعها.

يمكن أن يرتبط الجيلاتين أيضًا بالماء في الجهاز الهضمي، مما يساعد الأطعمة على الحركة عبر أمعائك بسهولة أكبر.


يساعد الحمض الأميني في الجيلاتين -يسمى الجلوتامين- في الحفاظ على وظيفة جدار الأمعاء. يحدث مرض تسرب الأمعاء، المرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة، عندما يضعف الحاجز بين الأمعاء ومجرى الدم.


للأسباب السابقة، قد يكون تناول شوربة العظام مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض تسرب الأمعاء، أو متلازمة القولون العصبي (IBS) ، أو مرض التهاب الأمعاء (IBD) ، مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.


الخلاصة: يدعم الجيلاتين الموجود في مرق العظام عملية الهضم الصحية. قد يكون مفيدًا للأفراد الذين يعانون من تسرب الأمعاء ، وكذلك أمراض الأمعاء المتهيجة والتهابات.

3. يساعد في مكافحة الالتهابات


الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام، بما في ذلك الجلايسين والأرجينين، لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. قد يكون الأرجينين، على وجه الخصوص، مفيدًا بشكل خاص في مكافحة الالتهابات المزمنة.


أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن إعطاء الأرجينين عن طريق الفم للفئران المصابة بالربو قلل من التهاب مجرى الهواء وحسن أعراض الربو.


> قد يثير إعجابك: كل ما يهمك بخصوص البشرة الجافة - أسبابها وطرق علاجها والوقاية منها


تشير دراسة أخرى أجريت على الفئران إلى أن تناول مكمل الأرجينين يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهاب لدى الأفراد المصابين بالسمنة، لكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث على البشر لدعم هذه النتائج.


الخلاصة: يمكن أن تساعد الأحماض الأمينية في مرق العظام في مكافحة الالتهابات. لهذا السبب، فإن تناوله قد يساعد في الحماية من الأمراض.

4. تعمل على تحسين صحة المفاصل


الكولاجين هو البروتين الرئيسي الموجود في العظام والأوتار والأربطة. أثناء عملية الطهي، يتم تكسير الكولاجين من العظام والنسيج الضام إلى بروتين آخر يسمى الجيلاتين. يحتوي الجيلاتين على أحماض أمينية مهمة تدعم صحة المفاصل، حيث يحتوي على البرولين والجليسين، اللذين يستخدمهما جسمك لبناء النسيج الضام الخاص به. وهذا يشمل الأوتار التي تربط العضلات بالعظام، والأربطة التي تربط العظام ببعضها البعض.


يحتوي مرق العظام أيضًا على الجلوكوزامين والكوندرويتين، وهي مركبات طبيعية موجودة في الغضاريف.


وجدت دراسات متعددة أن الجلوكوزامين وشوندرويتين يمكن أن يساعدا في تقليل آلام المفاصل وتقليل أعراض هشاشة العظام.


الخلاصة: تساعد الأحماض الأمينية في مرق العظام في دعم صحة المفاصل، وقد يساعد تناولها في تقليل أعراض هشاشة العظام.

5. صديقة لإنقاص الوزن


الخبر الذي سيسعد العديد منكم هو أن شوربة العظام منخفضة جداً في السعرات الحرارية، إلا أنه بإمكانها إرضاء جوعك وتشعرك بالشبع.


لقد وجدت الدراسات أن تناول شوربة العظام بشكل منتظم يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء والشبع، ويترافق مع ذلك انخفاض وزن الجسم والدهون في البطن.


> بإمكانك أيضاً تجربة 9 وصفات سحرية من الأعشاب لحرق الدهون.


علاوة على ذلك، فإن مرق العظام يحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما قد يساعد في تحسين التحكم في الشهية وزيادة فقدان الوزن والحفاظ على كتلة العضلات الخالية من الدهون.


بالإضافة إلى ذلك، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 53 رجلاً أنه عند اقترانه بتدريب المقاومة، يساعد الكولاجين في زيادة كتلة العضلات وتقليل الدهون في الجسم.


الخلاصة: ثبت أن الجيلاتين الموجود في مرق العظام يساعد في تعزيز الشعور بالامتلاء. قد يؤدي استهلاكه بشكل منتظم إلى تقليل تناول السعرات الحرارية ويؤدي إلى فقدان الوزن بمرور الوقت.

6. يحسن النوم ووظائف المخ


قد يساعدك جلايسين الأحماض الأمينية، الموجود في شوربة العظام، على الاسترخاء. لقد وجدت دراسات متعددة أن الجلايسين يساعد في تعزيز النوم.


وجدت إحدى الدراسات أن تناول 3 جرامات من الجلايسين قبل النوم أدى إلى تحسّن كبير في نوعية النوم لدى الأفراد الذين يعانون من صعوبة في النوم.


ساعد تناول الجلايسين قبل النوم المشاركين:

  1. الغفو بشكل أسرع.

  2. الحفاظ على نوم أعمق.

  3. استيقاظ مرات أقل طوال الليل.

  4. وجدت هذه الدراسة أيضًا أن الجلايسين ساعد في تقليل النعاس أثناء النهار وتحسين وظائف المخ والذاكرة.

لذلك، يمكن أن يكون لشرب مرق العظام فوائد مماثلة لما تحتويه من نسبة جيدة من الجلايسين.


كيف تحصل على العظام


بعد جولة تسوقك، قد يزيد لديك كمية من العظام بعد شراء اللحم وتقطيعه، بدلاً من رمي بقايا العظام في القمامة ، احتفظ بها لعمل شوربة العظام.


يمكنك جمع العظام في كيس وتخزينها في الفريزر الخاص بك حتى تكون جاهزًا لطهيها.


ومع ذلك، إذا لم تكن شخصًا يشتري ويأكل دجاجًا كاملًا ولا تشتري اللحم بعظمه، فقد تتساءل أين يمكنك العثور على العظام لصنع المرق.


يمكنك أن تطلبها من الجزار الذي تتعامل معه أو سوق اللحم. غالبًا ما يتوفر في قسم اللحوم في معظم محلات البقالة أيضًا.


> من المهم جداً أن تتعرف على تأثير ممارسة الرياضية في حياتك اليومية.


الجميل في الأمر هو أنها غير مكلفة للغاية للشراء. قد يمنحك الجزار هذه الأشياء مجانًا.


ابذل قصارى جهدك للعثور على عظام اللحم البقري أو الماعز التي تتغذى على الأعشاب ، لأن هذه الحيوانات ستكون الأكثر صحة وتوفر لك أقصى الفوائد الصحية.


كيفية تخزينه


في حين أنه من الأسهل تحضير شوربة العظام بكميات كبيرة، إلا أنه لا يمكن تخزينها بأمان في الثلاجة إلا لمدة تصل إلى 5 أيام بحد أقصى.


لمساعدة مرقك على البقاء لفترة أطول، يمكنك تجميده في علب صغيرة وتسخين حصص فردية حسب الحاجة.


كم مرة يجب تناولها؟ لسوء الحظ، لا توجد إجابة مباشرة لهذا السؤال. يوصي الكثير من الناس بشرب كوب واحد (237 مل) من مرق العظام يوميًا للحصول على أقصى قدر من الفوائد الصحية. سواء أكان مرة في الأسبوع أو مرة في اليوم، فإن القليل منها أفضل من لا شيء، اشربها قدر المستطاع.




٤٨ مشاهدة٠ تعليق
  • Instagram
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube