طريقة عمل شوربة العظم: وصفة رائعة وشهية وجديدة

ربما تكون من الناس الذين يرمون العظم بعد شراء اللحم وتقطيعه عند اللّحام، لكن بعد إكمالك لقراءة هذا المقال سوف تغير رأيك وتغير الطريقة التي تنظر فيها إلى العظم من الآن فصاعداً.

طريقة تحضير شوربة العظم
شوربة العظام

في السنوات الماضية، أصبحنا نسمع كثيراً عن شوربة العظم وفوائدها المتعددة فيما يخص صحة و جمال البشرة، تقوية عظام الجسم، فيتامينات... إلخ، لكن رغم ذلك يوجد عدد كبير لا بأس به من الأشخاص لا يستسيغونها ولا يعجبهم طعمها، أو حتّى ربما لا يعرفوا طريقة عمل شوربة العظم من الأساس.


عزيزي، سوف نحاول إقناعك أولاً أنّ شوربة العظم هي شيء أساسي يجب أن تضيفه إلى نظامك الغذائي وتلتزم بها. هل تعلم أن هناك بعض المطاعم أو حتّى المقاهي تقدم شوربة العظم كمشروب مثل القهوة والشاي، وهل تعلم أن هناك أشخاص يفضلون احتساء شوربة العظام في الأيام الباردة أو حتّى عند ارتداءهم لملابسهم قبل مغادرة المنزل؟! هؤلاء الأشخاص فهموا بالفعل ما هي الفوائد العديدة التي تقدمها شوربة العظم وعرفوا تماماً طريقة عمل شوربة العظم بالكيفية الشهية التي تناسبهم... حسناً، ربما يكونوا من الأشخاص الذين يفضلون أكل اللحوم عن غيرها، الأمر سهل جداً بالنسبة إليهم لاحتساء شوربة العظم بشكل دائم!


لن نطيل عليكم أكثر من ذلك، تابعوا المقال لآخره وسنضمن لكم أن تضيفوا شوربة العظم على موائدكم بشكل دائم. مع نهاية هذا المقال، ستعلمون ما هي فوائد شوربة العظم، طريقة عمل شوربة العظم، و سنرشدكم إلى طريقة سهلة لتحضير شوربة العظم.


ما هي شوربة العظم؟


في الواقع شوربة العظام ليس اكتشافاً جديداً، لقد تم استخدامها منذ قرون، أنا عن نفسي، كانت أمي وجدتي يحضرونها بشكل دائم، ودوماً ما يقولون لي أن شوربة العظم مفيدة جداً لصحتك ومناعتك وعظامك (حقيقةً، كنت أحبها بشدّة بغض النظر عن فوائدها!).


تعددت طرق تحضير شوربة العظم، فلكل زمانٍ ومكان نكهته وطريقته الخاصة، لذلك لن تجد وصفة محددة لطريقة عمل شوربة العظم. يمكنك عمل شوربة العظم باستخدام العظم البقري، عظم الماعز أو حتّى الدجاج، ثم تضيف ما يحلو لك من منكهات عليها لاضفاء طعم مميز (بالرغم من أنها لذيذة مع رشة ملح فقط! ... أو حتّى بدون!)


استخدمت في السابق كمنشط ومغذٍ صحي، أو وجبة فطور دافئة، أو وجبة عشاء خفيفة، أو حتّى كل ما سبق.


تمتلك شوربة العظم العديد من الفوائد، أثبتت الأبحاث الحالية امتلاك شوربة العظم لأنواع متعددة من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية وتستخدم كعلاج في بعض الأحيان.


فوائد شوربة العظام


ربما لم تقتنع بعد، حسناً، إليك 6 أسباب ستجعلك مدمناً على شوربة العظام:

  • غنية بالمعادن والفيتامينات

شوربة العظام غنية بالفوائد المغذية والتي تدعم صحتك وتزودك بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسدك ولا تجدها بكثرة في غيرها من الأطعمة.


بسبب احتواء العظام الحيوانات على النسيج الضام، فإنك بالتالي ستضمن حصولك على الجلوكوزامين و الكوندرويتين وهي مركبات تدعم عمل المفاصل وصحتها، ستحصل عليها بتناولك الغضروف.


أيضاً، تحتوي شوربة العظام على معادن نادرة مثل المغنيسوم، البوتاسيوم، الفسفور، البورون، المنغنيز، الزنك والحديد، وهي مواد مفيدة جداً لتقوية عظام جسمك بشكل عام.


إضافةً إلى ما ذكرناه من معادن نادرة ومفيدة، تضم شوربة العظام مجموعة لا بأس بها من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين K2، كما أنها تحتوي على بعض الأحماض مثل أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية والتي تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على صحتك الذهنية وغيرها من الفوائد الأخرى.


إذا كنت مهتماً في الحفاظ على نضارة، صحة و جمال بشرتك، فعليك مباشرةً الذهاب إلى السوق للحصول على بعض العظام وطهيها مباشرةً. تحتوي شوربة العظم على مادة الكولاجين المهمّة جداً في الحفاظ على صحة بشرتك وتخلصك من التجاعيد. عليك بها الآن!


قد لا تحصل على جميع تلك المغذيات الغذائية في حياتك اليومية رغم أهميتها، إلا أن صحن من شوربة العظم يضم جميع تلك المغذيات المهمّة لصحتك وسلامتك.


  • مضادة للالتهابات بشكل كبير

كما ذكرنا سابقاً، تحتوي شوربة العظام على العديد من المغذيات، لتشمل معها بعض الأحماض الأمينية مثل الأرجينين، وهو حمض فعّال بشكل جيد في مكافحة الإلتهابات وخصوصاً المزمنة منها.


في عدّة تجارب أجريت على الفئران بإعطائهم مكمّل الأرجينين، تم ملاحظة فعاليته الكبيرة ونجاحه في تقليل أو حتى التخلص من بعض الإلتهابات، إلتهاب مجرى التنفس والربو على سبيل المثال!


  • تخلصك من الكرش

شوربة العظام تعتبر طريقة لذيذة وشهية للتخلص من الكرش الزائد والسمنة. بالرغم من قلة السعرات الحرارية فيها إلا أنها مشبعة بشكل تام وسوف ترضي رغباتك بكل تأكيد.


بسبب تركيز البروتين العالي فيها، فإنها تعتبر مكمّل غذائي مثالي للذين يمارسون رياضات القوة وتمارين المقاومة، كما أنها تكبح الشهية للطعام. وجدت تجربة شملت 53 رجلاً أن الكولاجين الموجود في شوربة العظام ساهم بشكل كبير في زيادة الكتلة العضلية وحرق الدهون في الجسم.


باعتقادي أن هذا سبب كافي لإضافة شوربة العظام إلى نظامك الغذائي حالاً!


  • مفيدة لجهازك الهضمي

المعدة هي بيت الداء كما هو معلوم، لذلك اهتمامك بصحة وسلامة جهازك الهضمي يعني وقايتك من العديد من الأمراض.


أيضاً، الحل موجود في شوربة العظام، فهي ليست فقط سهلة الهضم وخفيفة على المعدة، بل أيضاً تساعد في هضم الأطعمة الأخرى!


يكمن ذلك بسبب وجود الجيلاتين، الذي بدوره يلتصق بجزيئات الماء في الأمعاء ويساعد في حركتها مما يسهل عملية الهضم وحركة الأمعاء.


فوائد شوربة العظم كثيرة، لكن لتجنبك للملل، سنكتفي بذكر أنها تشكل جدار حماية للجهاز الهضمي ليساعد في حركته وسلامته، فهو بالتالي مفيد ومضاد للعديد من الأمراض مثل متلازمة القولون العصبي.


  • أوجاع في الركبة؟ شوربة العظام تحسن من صحة المفاصل

يجب عليك أولاً أن تعلم بأن البروتين الرئيسي الموجود في مفاصلك وعظامك هو الجولاكجين، وهو ما يحافظ على سلامتها وصحتها.


تحتوي شوربة العظام على الكولاجين، والذي بدوره يتحول إلى جيلاتين أثناء عملية الطهي الجيد له. الجيلاتين بدوره يحتوي على أحماض أمينية تساعد في دعم صحة العظام والمفاصل في الجسم.


أثبتت العديد من الدراسات أنّ المغذيات الموجودة في شوربة العظام تساعد في تقليل آلام المفاصل ومحاربة هشاشة العظام.


  • تحسن النوم وتدعم وظائف المخ

في عدة تجارب أجريت، وجد الباحثون أن الجلايسين يساعد في تحسين نوم الأفراد بشكل عام، مثل الاستيقاظ مرات أقل ليلاً، الدخول في نوم عميق وتجعلك تغفو بشكل أسرع. أيضاً، وجد الباحثون أن الجلايسين يحافظ على نشاطك أثناء النهار ويعمل على تقوية وظائف الدماغ.


لذلك، وبسبب وجود الجلايسين في شوربة العظام، فربما يكون لها نفس لتأثيرات في المساعدة على النوم وتحسين وظائف المخ.


أعتقد أن الأسباب المذكورة في الأعلى كافية بشكل كبير لجعلك تقتنع و تتابع باقي المقال لمعرفة طريقة عمل شوربة العظام.


طريقة عمل شوربة العظام

​وقت التحضير

20 دقيقة

وقت الطهي

80 دقيقة - 120 دقيقة

عدد الحصص

6 حصص

المكونات:

  • 1 كيلوغرام من لحم الغنم.

  • حبتين من البصل

  • ربع كوب زيت نباتي.

  • ملعقة صغيرة من الكركم.

  • ملعقة صغيرة من الكاري.

  • ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون.

  • ورقتين غار.

  • 3 حبات هيل.

  • ملح (حسب الرغبة).

  • فلفل أسود (حسب الرغبة).

طريقة التحضير:

  • نظفي عظام الغنم بشكل جيد وضعيها في الطنجرة ثم اغمريها بالماء وضعي الملح حسب رغبتك.

  • في خلال أول 10-15 دقيقة، قومي بإزالة الطبقة البيضاء التي تظهر على السطح.

  • أضيفي جميع المكونات السابقة في الطنجرة وقومي بالتحريك حتّى يغلي.

  • غطّي القدر واتركيه على نار هادئة حتّى ينضج. سيحتاج تقريباً إلى 80 دقيقة ليصبح جاهزاً.

  • صفي العظام من المرق وضعيها في صحن.

  • اسكبي المرق فوق العظم بعد تصفية المرق وقدميه مباشرةً.









مدى رضاك عن المحتوىلا يعجبنييحتاج الكثير من التعديلجيد، بعض التعديلات فقطأعجبنيأحببته بشدةمدى رضاك عن المحتوى