...الزوّار شاهدوا أيضاً
 


...الأكثر مشاهدةً

كيف تتخلص من قشرة الرأس والحكة بطرق طبيعية في منزلك - وصفات ساحرة بنتائج فورية

ارتداء الزي الأسود يضيف أناقة وجاذبية عادةً، لكن لا شيء يمكن أن يعكّر جمال لونك المفضّل هذا مثل تلك الرقائق البيضاء الصغيرة على كتفك. قشرة الرأس هي حالة شائعة بين الرجال والنساء وهي مشكلة متكررة ويعاني منها الكثي من الأشخاص. يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بقشرة الرأس؛ يمكن أن تتراوح بين الظروف الجينية تتعلّق بالوراثة والظروف البيئية المحيطة بك. ولكن ببساطة، عندما تتراكم الكثير من الفطريات أو البكتيريا على بعض الأجزاء الدهنية من فروة رأسك، فإنه ينتج عنه حكة في فروة الرأس، والتي تتحول بعد ذلك إلى قشور. يمكن أن يؤدي الصيف إلى تفاقم هذه الحالة إذا كان العرق يميل إلى التراكم على فروة رأسك لفترات طويلة من الزمن.



من الطبيعي أن تبحث عن شامبو مضاد للقشرة خلال جولة التسوّق التالية، ولكن هناك علاجات أفضل للتعامل مع قشرة الرأس وحكة فروة الرأس. والأفضل من ذلك، أنه يمكن صنع هذه العلاجات في المنزل و باستخدام المكونات الموجودة في مطبخك.

 

قد يهمّك: كل ما يهمك بخصوص البشرة الجافة - أسبابها وطرق علاجها والوقاية منها

 

اقرأ 8 علاجات طبيعية يمكنك صنعها بنفسك للتخلص من حكة فروة الرأس وقشرة الرأس، والتي يمكنك تجربتها في منزلك للحصول على نتائج فعالة.


  1. أوراق النيم.

  2. الزبادي.

  3. زيت جوز الهند.

  4. بذور الحلبة.

  5. الصبار.

  6. خل التفاح.

  7. الموز المهروس.

  8. زيت شجرة الشاي.

  9. أسئلة وأجوبة.


أوراق النيم

التخلص من القشرة باستخدام النيم
زيت النيم

بالإضافة لفوائد النيم بالزراعة وقدرته الكبيرة للعناية بالنباتات، إلا أنه أيضاً يمكنك بالتأكيد الوثوق بأوراق النيم عندما يتعلق الأمر بقشرة الرأس. يعطي النيم الكثير من الراحة من الحكة والاحمرار على فروة الرأس. له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات تمنع نمو قشرة الرأس. طريقته بسيطة جدّاً لصنع قناع للوجه في المنزل، خذ بعض أوراق النيم واطحنها في الخلاط. أضف ملعقة كبيرة من العسل واصنع عجينة سميكة. ضعي القناع على فروة رأسك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء البارد وستلاحظين الفرق مباشرةً.

اغلي أوراق النيم في الماء لمدة 15 دقيقة، واحتفظي به في زجاجة رذاذ، ورشي كل مرة قبل غسل شعرك للحصول على فروة رأس أكثر رطوبة.

الزبادي

التخلص من قشرة الرأس باستخدام اللبن
لبن الزبادي

الزبادي يصلح لجميع أنواع الشعر. لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومبردة، ذلك يساعد كثيرًا في علاج قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة والحكة. لعمل قناع منزلي، خذي نصف كوب من الزبادي واخلطيه مع البابايا المقشرة والمهروسة. اتركيه في شعرك لمدة 30 دقيقة واغسلي شعرك كالمعتاد بعد ذلك. سيبقي هذا قشرة الرأس تحت السيطرة وبعيدًا عن كتفيك. يساعد هذا القناع أيضاً في تطهير فروة الرأس ونمو الشعر أيضًا.

ضعي هذا القناع مرتين في الشهر وراقبي العجائب وهي تحدث بنفسك.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند مليء بخصائص يمكن أن تساعد في تهدئة التهيج والأمراض الخفية التي تسببه. تساعد الخصائص المضادة للطفيليات على تنظيف فروة الرأس من العناصر المسببة للحكة وإعطاء الراحة. زيت جوز الهند والليمون علاج مجرب ومختبر لمعالجة قشرة الرأس ورائحته لطيفة أيضًا. قبل الاستحمام، دلّكي فروة رأسك من 3-5 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند وعصير الليمون واتركيه لمدة ساعة تقريبًا ثم اغسليه بالشامبو بشكل طبيعي. أيضاً، من الممكن استخدام زيت جوز الهند للتخلص من رائحة الفم وتعقيمه، تعرّف على فوائد المضمضة بالزيت.


أضف بضع قطرات من أي زيوت أساسية إلى زيت جوز الهند ومزيج الليمون لتغذية إضافية ورائحة.

بذور الحلبة

بذور الحلبة لعلاج قشرة الأس
بذور الحلبة

تحتوي بذور الحلبة على نسبة عالية من البروتين، ومن المعروف أنها تغذي الشعر وتمنع تساقطه. كما أنها مليئة بالمكملات الغذائية التي تساعد على تقوية الشعر وفروة الرأس. علاوة على ذلك، فهو يصلح بصيلات الشعر ويساعد في إعادة نمو الشعر.

بذور الحلبة للتخلص من القشرة
خطوات عمل خليط بذور الحلبة

الألوفيرا

الألوفيرا لازالة قشرة الراس
صبار الألوفيرا

لا يجعل الصبار شعرك ناعمًا وناعمًا فحسب، بل يقويه ويغذيه من الجذور. صبار الألوفيرا له قدرة على تبريد فروة الرأس، إلى جانب خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات التي تمنع قشرة الرأس وتهدئ الحكة إن لم تلغيها نهائياً. علاوة على ذلك، فإن الصبار غني بالفيتامينات مثل A و C و E وكذلك المعادن مثل الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم.

 

اقرأ أيضاً: كل ما يهمك بخصوص البشرة الجافة - أسبابها وطرق علاجها والوقاية منها

 

إذا كان لديك نبتة في منزلك، اقطع فرعًا من المنتصف واستخرج الهلام الداخلي من النبات. ضعيه مباشرة على فروة رأسك ودلكي لمدة 15 دقيقة. اتركيه لمدة 30 دقيقة أخرى واغسليه بالشامبو. القيام بذلك مرة واحدة في الشهر يمكن أن يصنع المعجزات لشعرك. إذا كنت لا تمتلك النبتة في المنزل، يمكنك شراء أجزاء الصبار من السوق أو حتى استخدام هلام عضوي عالي الجودة من منتجات الأوليفيرا يتم شراؤه من المتجر.

خلّ التفّاح

استخدام خل التفاح لعلاج قشرة الراس
خل التفاح

تساعد الطبيعة القابضة قليلًا لخل التفاح على تدمير الميكروبات المسببة للعدوى، وبالتالي التحكم في حكّة فروة الرأس وقشرة الرأس. كما أنه يوازن قيمة الرقم الهيدروجيني لشعرك. بالإضافة إلى ذلك، يزيل خل التفاح أيضًا البقايا المتراكمة من جذورك والتي يمكن أن تساعد في تساقط الشعر أيضًا.


خفّفي بعض خل التفاح بكميات متساوية من الماء، وضعيه قبل غسل شعرك. اتركيها لمدّة 30 دقيقة على الأقل. يمكنك إضافة قطرات من العسل إلى القناع للحصول على ترطيب إضافي. استخدميه مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

الموز المهروس

استخدام الموز للتخص من قشرة الراس
موز

ربما تكون قد شاهدت العديد من منتجات الشعر المليئة بالموز ضمن مكوناتها في السوق. يرجع ذلك إلى خصائص تلك الفاكهة الطبيعية المضادة للميكروبات التي تساعد في إزالة فروة الرأس الجافة. إنها مغذية ومرطبة بشكل لا يصدق، وبالتالي فهي تقدّم علاجًا رائعًا لفروة الرأس الجافة وقشرة الرأس.


خذي موزة واهرسيها أو امزجيها مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. قم بتدليك هذا الخليط في فروة رأسك واتركه لمدة خمس إلى 10 دقائق. يشطف بالماء الفاتر والشامبو.

زيت شجرة الشاي

استخدام زيت الشاي للتخلص من القشرة
زيت الشاي

زيت شجرة الشاي غني بخصائص مطهرة ومضادة للفطريات والمضادات الحيوية. يساعد هذا بشكل كبير ليس فقط في التخلص من قشرة الرأس وجفاف الجلد، بل يساعد أيضًا في التخلص من الفطريات المسببة لها. كما أنه يرطب فروة الرأس ويزيل المسام المسدودة لوقف المزيد من الجفاف.


أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ودلكي فروة رأسك. اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

أسئلة وأجوبة


س: هل تسبب قشرة الرأس تساقط الشعر؟


ج: لا تسبب قشرة الرأس تساقط الشعر، ولكن حكّة فروة الرأس الناتجة عن قشرة الرأس يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. إذا حككت ​​رأسك، فقد تتلف بصيلات شعرك على بعضها، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

س: هل قشرة الرأس معدية؟


ج: لا يمكننا أن ننشر أو نلتقط قشرة الرأس، لذا لا، قشرة الرأس ليست معدية.

س: لماذا تحدث قشرة الرأس؟


ج: هناك عدة أسباب يمكن أن تسبب قشرة الرأس. كما ذكرنا من قبل، يمكن أن يكون وراثيًا أو بسبب الظروف البيئية. يمكن أن تحدث قشرة الرأس أيضًا بسبب نقص الرطوبة في فروة الرأس. تتكون القشور الجافة عندما لا تحصل فروة الرأس على ما يكفي من الغذاء. من الأسباب الأخرى لقشرة الرأس أيضًا وجود فائض من الزيت في فروة الرأس، فهو يسبب البكتيريا ونمو الفطريات، مما يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس.

٢٤ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
  • Instagram
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube