top of page

كيف تنجو من الصواعق - خطر الصواعق في الوطن العربي والعالم

في العالم العربي، الصواعق هي من الأخطار الطبيعية التي يمكن أن تؤدي إلى حوادث قاتلة، وتتسبب في خسائر كبيرة للحياة البشرية والممتلكات. تعتبر الصواعق نتيجة لتفريغ كهربائي عالي الطاقة يحدث بين السحب والأرض، ويمكن أن تصيب الأفراد والحيوانات والمنشآت بكل سهولة، مما يجعل من الضروري التعرف على خطرها واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية منها.

طرق النجاة من الصواعق
صورة تعبيرية

كيف تنجو من الصواعق


أسباب حدوث الصواعق


تحدث الصواعق عندما يتشكل شحنة كهربائية عالية الطاقة في السحب، وهذه الشحنة تبحث عن طريقة لتفريغ نفسها. يتحرك التيارالكهربائي في السحب وفي الهواء الحولها، ويبحث عن مسار للتفريغ، وعندما يجد طريقًا للهروب، يسرع التيار الكهربائي عبر الهواء ليصلإلى الأرض، مما يتسبب في الصواعق.


أهمية الوقاية من الصواعق


الصواعق هي ظاهرة طبيعية خطيرة تحدث نتيجة لتفريغ كهربائي عالي الطاقة بين السحب والأرض، وتتسبب في وفاة الكثير من الناس وتدمير الممتلكات. ومع ازدياد التغيرات المناخية وتكرار حدوث الصواعق، فإن الوقاية منها أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى.


الوقاية من الصواعق يعني اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل احتمالية الإصابة بالصواعق، سواء كان ذلك في الأماكن العامة أو الخاصة. وهذايتطلب الإلمام بأسباب حدوث الصواعق وكيفية الوقاية منها.

للحفاظ على السلامة العامة، يجب الالتزام ببعض الإجراءات الوقائية الأساسية. ومن أهم هذه الإجراءات:

  • تركيب منظومات تأريض جيدة: يجب تركيب منظومة تأريض جيدة في المباني والأماكن العامة للحد من الخطر الناتج عن الصواعق. ويجب أن تتم عملية التركيب بواسطة متخصصين في هذا المجال لضمان جودة التركيب.

  • استخدام معدات الحماية الشخصية: يجب على الأفراد الذين يعملون في الأماكن العامة والمفتوحة التي تتعرض للصواعق، استخداممعدات الحماية الشخصية، مثل الخوذات والأحذية العازلة، لتجنب أي إصابة جسيمة.

  • عدم الاقتراب من المواقع المعرضة للصواعق: يجب تفادي الاقتراب من الأشجار والمنشآت الشاهقة وأي موقع مرتفع يمكن أن يجذبالصواعق، وذلك للحد من خطر الإصابة.

  • متابعة توصيات الخبراء: يجب متابعة توصيات الخبراء والجهات الحكومية المختصة وذلك لتفادي المناطق التي من المحتمل أن تضربهاصواعق أو عن كيفية الوقاية من الصواعق.


إحصائيات الصواعق في العالم العربي


تعتبر الصواعق من أكثر الأخطار الطبيعية شيوعًا في العالم العربي، ويتعرض لها الملايين من الأشخاص سنويًا. وفقًا لتقارير منظمةالصحة العالمية، يموت حوالي 24,000 شخص سنويًا في جميع أنحاء العالم نتيجة للصواعق، وتشير التقارير إلى أن 80٪ من هؤلاء الأشخاص يأتون من الدول النامية. وفي العالم العربي، تشير التقارير إلى أن الصواعق تسببت في العديد من الحوادث المؤلمة والخسائرالكبيرة للحياة البشرية والممتلكات.


فيما يلي سنلقي نظرة على بعض الإحصائيات المتعلقة بالصواعق في الوطن العربي:

  • وفقًا لتقارير المنظمات الصحية والبيئية، تسببت الصواعق في وفاة أكثر من 1200 شخص سنويًا في دول الوطن العربي، كما تم تسجيل أكثر من 5000 إصابة سنويًا.

  • تعتبر المملكة العربية السعودية من بين الدول الأكثر تضررًا من الصواعق، حيث تسببت الصواعق في وفاة أكثر من 200 شخص سنويًا خلال الفترة من 2008 إلى 2017.

  • كما أظهرت بيانات وزارة الصحة الكويتية أن هناك ما يصل إلى 50 حالة وفاة سنويًا بسبب الصواعق في الكويت.

  • وفي عُمان، تسببت الصواعق في وفاة 22 شخصًا وإصابة 15 آخرين خلال عام 2018.

  • وتعد الصواعق أيضًا من الظواهر الطبيعية الخطيرة في العراق، حيث تم تسجيل العديد من الحوادث الناجمة عن الصواعق فيالعديد من المحافظات خلال السنوات الأخيرة.

  • ويوجد أيضًا تقارير تشير إلى وجود حالات وفاة وإصابة بسبب الصواعق في دول أخرى مثل مصر وسوريا والأردن ولبنان وتونس والمغرب.


الخسائر المادية بسبب الصواعق


من بين الخسائر المادية الشائعة التي يمكن أن تسببها الصواعق في الوطن العربي:

  1. تلف الأجهزة الكهربائية والإلكترونية: حيث يمكن للصواعق أن تسبب تلفاً في الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، مما يؤدي إلى تكاليف إصلاح واستبدال الأجهزة التالفة.

  2. حرائق الغابات: حيث يمكن للصواعق أن تشتعل في الغابات والمناطق الطبيعية الجافة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى خسائر كبيرة فيالممتلكات والموارد الطبيعية.

  3. تلف الممتلكات العقارية: يمكن للصواعق أن تسبب تلفاً في الممتلكات العقارية، وخاصة إذا كانت غير محمية بشكل جيد من الصواعق.

  4. توقف الأعمال والإنتاج: حيث يمكن للصواعق أن تؤدي إلى توقف الأعمال والإنتاج في الشركات والمؤسسات، مما يتسبب في خسائر اقتصادية.

  5. إصابات الأشخاص: حيث يمكن للصواعق أن تؤدي إلى إصابات الأشخاص وفقدان الأرواح.

وبشكل عام، يمكن أن تتسبب الصواعق في خسائر مادية كبيرة في الوطن العربي، وينبغي أخذ الاحتياطات اللازمة لتقليل هذه الخسائر وحماية الممتلكات والأرواح.


يوضح الفيديو في الأسفل كيفية النجاة من الصواعق


Comments


مدى رضاك عن المحتوى
لا يعجبنييحتاج الكثير من التعديلجيد، بعض التعديلات فقطأعجبنيأحببته بشدة
bottom of page