ماذا تعرف عن الميتافيرس (METAVERSE)؟ إليك كل ما تريد معرفته عن العالم الجديد

هل هناك خطورة في الولوج إلى عالم الميتافيرس، وهل حقاً ما يُقال عنه حقيقي؟ إليك تعريف كامل عن الميتافيرس ومستقبلها.

الربح من ميتافيرس metaverse
صورة تعبيرية

مع التسارع الكبير في التطور والتكنولوجيا الرقمية المخيفة التي يتجه إليها العالم، وربما أربكتك النسخة الافتراضية الجديدة التي أعلن عنها مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ عندما كشف الغطاء عن الاسم الجديد لشركته والتي أصبحت ميتا، أو حتى المعرض الفني الرقمي في Decentraland، لكن بالتأكيد استوقفتك الكلمة الشائعة بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي ميتافيرس (METAVERSE) عدّة مرّات، وبما أنك وصلت إلى هنا فذلك لفضولك بمعرفة ما هي الميتافيرس، هل هي فعلاً الانترنت الجديد القادم، مجرّد فكرة عابرة، مكان افتراضي يمكنك الهرب إليه، أم لعبة جديدة؟ تابع قراءة المقال لمعرفة ما هي الميتافيرس.


بالعودة إلى سبعينات وثمانينات القرن الماضي، عندما بدء الحديث عن الانترنت وطريقة الاتصال الجديدة، سادت العديد من الأفكار والتكهنات في الطرقات حول كيفية استخدامه، وأصبح الجميع يتحدث ويتكهن بما هو قادم، لكن القليل منهم فقط من كان على علم بالانترنت ويعلم تماماً ما هو. ما يحدث الآن من تكهنات وإشاعات على الميتافيرس (metaverse) يشبه تماماً تلك الفترة الماضية.


لكن ما أثار القلق تجاه ميتافيرس، هو قيام عمالقة السوق مثل فيسبوك وجوجل وآبل ومايكروسوفت باستثمار يقارب 800 مليار دولار بحلول عام 2024 وذلك لتحويل ميتافيرس (metaverse) إلى حقيقة. لذلك، بالتأكيد قد حان الوقت الآن لمعرفة ما هو هذا الموضوع الغامض.


ما هو الميتافيرس (Metaverse)؟


مصطلح ميتافيرس (metaverse) ليس جديد، فقد تم ذكره سابقاً في رواية Snow Crash لؤلفها نيل ستيفنسون في عام 1992 واصفاً إياها بأنها عبارة عن عالم افتراضي رقمي موجود بالتوازي مع العالم الحقيقي.


التعريف العام لمصطلح ميتافيرس (metaverse) هو عبارة عن نسخة ثلاثية الأبعاد 3D للانترنت والحوسبة عموماً، وذلك كما صرّح ماثيو بول لموقع Vice.


بحسب آراء العديد من الخبراء، فإن ميتافيرس (metaverse) هي عبارة عن عالم افتراضي، تمتلك فيه أنت وأشخاص آخرون صورة رمزية تمثلكم وتتفاعلون من خلال هذه الصور الرمزية مع بعضكم، ويمكنكم العيش في هذا العالم الافتراضي وتقضي فيه حياتك الرقمية بالتوازي مع حياتك الحقيقة.


في الواقع، بإمكاننا تعريف وتوضيح الميتافيرس بطرق عديدة للغاية ومتشعبة، لكنها في أبسط المصطلحات، هي عبارة عن عالم افتراضي ومساحة افتراضية رقمية خاصة بك تتفاعل فيها مع غيرك وتتشاركون العديد من الأمور بشكل مغامر وواقعي للغاية. أيضاً، سيتم تسجيل الصورة الرمزية الخاصة بك لتكون لك وحدك -بإمكانك اعتبارها كالهوية الوطنية.


هل الميتافيرس عبارة عن لعبة رقمية؟


ربما اختلطت عليك بعض الأمور الآن، حسناً، سنسهل عليك المسألة. بإمكانك تخيّل ألعاب الفيديو الموجودة الآن بدائية جداً بالمقارنة مع عالم الميتافيرس (metaverse)، علي سبيل المثال، ألعاب مثل Call of Duty أو فورتنايت Fortnite -وهي ألعاب إطلاق نار- سوف تحتاج من خلالها استخدام شخصية معيّنة للتفاعل مع اللاعبين الآخرين، ومن خلال اللعب سوف تكسب عملة افتراضية تستطيع من خلالها شراء أسلحة ومعدّات جديدة تساعدك في تخطي المراحل وتبرزك بشكل أفضل مقابل الخصوم.


بهذا الشكل يمكنك تخيّل الميتافيرس (metaverse) على أنّه عالم افتراضي جديد بمستوى آخر، تدخل فيه بنفسك من خلال تقنية معينة إلى هذا العالم، وتستطيع من خلاله عيش حياة رقمية كاملة بشخصيتك، ويمكنك أن تشتري وتبيع الأراضي، تتسوق، تقيم الحفلات وحتّى التزاوج عن طريق الشخصيات الرمزية.


ما هي علاقة تقنية الهولوغرام مع الميتافيرس

ما هو الهولوغرام وعلاقته بالميتافيرس
صورة تعبيرية

إذا كنت لم تسمع عنها من قبل، فإن تقنية الهولوجرام هي عبارة عن تمثيل صورة مجسمة ثلاثية الأبعاد لشخص ما وعرضها في الهواء مباشرة دون الحاجة إلى وضع أجهزة على الرأس واستخدام أي جهاز آخر لرؤيته. في الواقع، سوف ترى أمامك شيء حقيقي أكثر مما تعتقد!


بعد فهمك لهذا التعريف البسيط لتقنية الهولوجرام، قد تستطيع إدراك أن هذه التقنية مفيدة جداً وفعّالة بشكل كبير لاعتبراها إحدى بوابات عالم الميتافيرس والولوج إليه. يمكنك باستخدام تقنية الهولوجرام التحدث مع أشخاص آخرين من أي مكان في العالم الحقيقي، بإمكانك استخدام صورتك ثلاثية الأبعاد وإلقاء محاضرات في الجامعات وكأنك موجود في الواقع باستخدام تقنية الهولوجرام.


كيف بإمكانك الاستفادة من عالم الميتافيرس


بالتأكيد قد وصلت الآن إلى هذا السؤال، هل بالفعل بإمكانك الاستفادة بشكل كبير من عالم الميتافيرس (metaverse)؟ الجواب المباشر هو بالتأكيد يمكنك ذلك! في الواقع هذا يعتمد على المجال التذي ترغب به، وإليك بعض الأمثلة على كيفية الاستفادة من الميتافيرس:

  1. سوف تعمل تقنية ميتافيرس metaverse على نقل الإعلانات الموجهة إلى مستوى آخر وفريد تماماً وجديد بكل تأكيد.

  2. إذا كنت من أصحاب الشركات، بإمكانك نقل مستوى أعمالك واجتماعاتك إلى مستوى آخر، إذا كانت شركتك في دولة الإمارات، بإمكانك حضور اجتماع في نيويورك وكأنك بينهم تماماً.

  3. بسبب اعتماد الميتافيرس على العملات الرقمية بشكل أساسي، فهذا يعني أنّها سوف تعمل على رفع القيمة السوقية أو خفضها لبعض العملات الرقمية المتواجدة، مما يعني وجود فرص كبيرة في الأسواق العالمية.

لا تتوقف الفائدة من عالم الميتافيرس إلى هذا الحد، هو عالم كبير جداً ويحتوي على العديد من الفرص التي سوف تغير حياتك بشكل جذري إن تعلمتها بوعي وفهمتها جيداً. بحسب آخر الإحصائيات، فإن 17% من شركات تكنولوجيا المعلومات قد استثمرت بالفعل في ميتافيرس، و9-12% من قطاعات أخرى مثل التعليم والصحة قد قامت بنفس الشيء بالفعل.


ذلك كان فيما يخص الشركات وأصحاب رؤوس الأموال، لكن هل يُمكن للأشخاص العاديين الاستثمار والاستفادة من ميتافيرس metaverse.


فوائد ميتافيرس للأفراد


أن تصل متأخراً خيرٌ من أن لا تصل أبداً, بدأ العديد من الأشخاص بالفعل في الحصول على بعض المنافع الماديّة من من الميتافيرس واستغلوا الفرص التي أتيحت لهم ابتداءاً من عامي 2017 و 2018. لكن لحظة، لا زلت تملك الوقت للربح بشكل جيد من عالم الميتافيرس metaverse!


إذا كنت بالفعل مهتماً في عالم الميتافيرس metaverse، وترغب في جني الأرباح منه، فقط تابع موقع معرفة واشترك في نشرتنا الإلكترونية لتحصل على آخر المقالات التي سوف ترشدك وتكون دليلك للدخول في هذا العالم. اشترك من هنا.


سوف نعرض عليك بعض الأفكار التي بإمكانك البدء منها لجني الأرباح من الميتافيرس metaverse:


بيع وشراء العقارات


تعتبر هذه الطريقة هي الأكثر شيوعاً لمستخدمي الميتافيرس، حيث تقوم بشراء أرض افتراضية وتبيعها لاحقاً بسعر أعلى.


كما يحدث في العالم الحقيقي، فإننا نقوم بشراء أراضٍ لغايات الاستثمار في الأماكن النائية التي نتوقع ازدهارها قريباً ثم نبيعها بأسعار مضاعفة، كذلك الأمر في عالم الميتافيرس metaverse. إلى هذه اللحظة من تاريخ كتابة المقال، لا يزال الميتافيرس عالم غير مزدهر تماماً، بإمكانك الحصول على قطع أراضي أو عقارات بأسعار جيدة وتنتظر لفترة حتّى ترتفع الأسعار وتبيعها لتجني الأرباح.


التداول في عملة الميتافيرس metavesre


تعتبر عملة الإيثيريوم Ethereum (ETH) هي العملة الرسمية المتداولة في عالم الميتافيرس، وتعتمد قيمتها على وضعها في السوق و وضع الميتافيرس العالمي.


شراء الإيثيريوم Ethereum (ETH) كشراء الأسهم وتعاملاتها مشابها لها، بإماكنك تداولها في بورصة العملات الرقمية.


إلعب الألعاب واكسب الأرباح


تعد هذه الطريقة أيضاً من أكثر طرق ربح المال من ميتافيرس metavesre شيوعاً. إن كنت بالفعل من محبي الألعاب، ففكّر بالأمر، لماذا لا تكسب المال وأنت تلعب؟


عالم الميتافيرس مليء جداً بالألعاب التي تناسب جميع الأعمار، ابحث اللعبة التي تناسبك بدءاً من ألعاب التحدي إلى بطولات الشطرنج، وادخل في هذا العالم المليء بالمغامرات، التحدي والأرباح أيضاً.


تأجير الأراضي


إحدى أكثر الطرق لجني المال السريع من ميتافيرس هي تأجير الأراضي. إذا كنت بالفعل اشتريت أرضاً وتنتظر ارتفاع سعرها، إذا لماذا لا تستغلها خلال هذا الوقت وتبدء بجني الأرباح منها فوراً.


العديد من الأشخاص يتجهون نحو استئجار الأراضي بدلاً من شراءها لأسبابهم الخاصة، هناك بالفعل شركات كبرى مبنية على أراضي مستأجرة في ميتافيرس.


كل ما عليك فعله هو اختيار قطعة الأرض المناسبة ودراسة ما حولها، ثم تستطيع تقدير سعر تأجيرها بسعر منافس. الأمر ليس معقداً كما تعتقد، بل على العكس تماماً، فقط أنت تحتاج لقراءة المزيد عن هذا الموضوع وفهمه جيداً لتبدأ فوراً بجني الأرباح.


الخلاصة


يوجد العديد من طرق الربح الأخرى، مثل فتح متجر إلكتروني، التعليم والتدريس، صناعة ألعاب VR، التسويق وحتّى بيع البيانات.


أنت لست بحاجة لتكون محترفاً في البرمجة أو تمتلك مهارة فريدة في الأمور التكنولوجية للإنخراط والكسب من عالم الميتافيرس metavesrse، أنت تحتاج فقط لبعض التثقيف والقراءة والحظ لتجني أرباح كبيرة من هذا العالم، وضع دائماً في ذهنك أن عالم الميتافيرس قد بدأ للتو، لذلك أن تبدأ الآن أفضل بكثير من الغد.


عندما تقرر الدخول في هذا العالم، ركّز على فكرة واحدة أعجبتك وفهمتها جيدّاً واستمر بها، ولا تشتت نفسك في العديد من الأمور حتّى لا تضيع وتخسرهم جميعهم.


مدى رضاك عن المحتوىلا يعجبنييحتاج الكثير من التعديلجيد، بعض التعديلات فقطأعجبنيأحببته بشدةمدى رضاك عن المحتوى