...الزوّار شاهدوا أيضاً
 


...الأكثر مشاهدةً

14 نصيحة مجربة و سهلة للاستيقاظ بنشاط في الصباح

يوجد نوعان من الناس في هذا العالم: أشخاص يقفزون من السرير عند أول لمحة لضوء الشمس وأشخاص يسحبون الأغطية فوق رؤوسهم عندما يحين وقت الاستيقاظ.

طرق للاستيقاظ بنشاط في الصباح
صورة تعبيرية

حتى إذا كنت من ضمن الأشخاص في الفئة الثانية، فلا يزال بإمكانك تعلّم الاستيقاظ مبكراً في الصباح. يمكن لبعض التغييرات الصغيرة في روتينك اليومي أن تُحدث فرقًا جذريًا حتى تشعر بالاستعداد لأداء يومك بشكل نشيط وحيوي.

هذه النصائح تعتبر إضافات رائعة لوضعها ضمن روتينك الصباحي حتّى تشعر بمزيد من النشاط. يمكنك تنفيذ بعض التغييرات الأخرى كتغييرات في نمط الحياة للتأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم والاستعداد لليوم التالي. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في الحصول على النوم الذي تحتاجه والاستيقاظ مبكرًا.


1. تجنب الضغط على زر غفوة

افضل طريقة للاستيقاظ بنشاط
صورة تعبيرية

قد يكون النوم لبضع دقائق إضافية أمرًا رائعاً، لكن مقاومة هذا الإغراء القوي ستجعل الاستيقاظ أمراً سهلاً.يجب عليك إعادة ضبط ساعة جسمك الداخلية للتخلّص من هذا الشعور المترنح الذي يسمى خمول النوم. يُمكن أن يستمر خمول النوم هذا من ساعتين إلى أربع ساعات بعد الاستيقاظ، مما يجعل تلك الدقائق العشر إلى العشرين الإضافية أقل جاذبية عندما تفكر في يومك بأكمله.

 

اقرأ أيضاً: 8 فوائد مذهلة للمشي على الرمل حافياً

 

2. تعرّض للضوء الساطع

أحسن طريقة للصحصحة
صورة تعبيرية

يحتاج جسمك إلى ضوء طبيعي لإعادة ضبط ساعتك الداخلية. ابدأ يومك بفتح الستائر ، لكن ضع في اعتبارك أن ضوء الشمس المفلتر عبر النوافذ ليس جيّدًا بما فيه الكفاية. من الأفضل التعرض المباشر لأشعة الشمس. في غضون ساعة من الاستيقاظ، حاول الخروج للتمشية أو تناول وجبة الإفطار في الفناء الخارجي للمنزل.


3. رتّب سريرك


بغض النظر عن مدى سرعة المطلوبة لإتمام روتينك الصباحي، يمكنك تخصيص بضع دقائق لترتيب السرير. هذا يمنحك شعورًا ببداية الإنجاز منذ بداية الصباح الباكر، ويجعلك تتحرك ويجعل من الصعب الرجوع مرة أخرى تحت الأغطية.

 

اقرأ أيضاً: 9 طرق مدعومة بالعلم لضمان فقدان الوزن بدون جهد

 

4. اشرب كأس من عصير البرتقال

أفضل الطرق لصحيان بدري
عصير البرتقال

لا تمنحُك السكريّات الطبيعيّة في عصير البرتقال اندفاعًا فحسب، بل يمكن أن يساعد لونه الزاهي في تحفيز التركيز وزيادة الطاقة. اسكب كوبًا في الصباح للحصول على التأثيرات التي سوف تلاحظها، بالإضافة للحصول على العناصر الغذائية المفيدة وزيادة الطاقة.


5. استمتع بكوب من القهوة


إذا كان لديك الوقت الكافي، يُمكن أن يكون صوت ورائحة القهوة أمرًا رائعًا عندما تُحارب من أجل النهوض من السرير. يعزز الكافيين مستويات السيروتونين والدوبامين، مما يقيك من الكآبة ويمنحك الطاقة ويساعدك على التركيز. إذا كنت لا تشرب القهوة، يمكنك احتساء كوب من الشاي الأسود أو الأخضر.


6. اشرب كأسين من الماء


يجب أن تعيد ترطيب جسمك بعد قضاء ساعات بدون ماء. يمكن أن يحفز الماء نظامك ويضمن أن عمليات جسمك تعمل بكفاءة. إن بدء اليوم بكوبين من الماء سيبقيك رطبًا ويجعلك تشعر بمزيد من الاستيقاظ.

 

اقرأ أيضاً: الفوائد العجيبة لفيتامين (أ) على بشرتك

 

7. الإطالة


بعد ست إلى ثماني ساعات من النوم الهادئ، تحتاج أجسادنا إلى التحرّك. أضف تمارين الإطالة إلى روتينك الصباحي لتحرير الأنسجة الضامّة المتراكمة في عضلاتك وتقليل التيبّس، مما يساعدك على إيقاظ جسمك عن طريق تحفيز الدورة الدموية وتقليل الألم.


8. ابدأ يومك بالتمرين


يمكن أن تعزز ممارسة الرياضة في الصباح النوم العميق في الليل، مما يعني أنك سوف تستيقظ مرّات أقل بعد النوم في الليل. كما أنه يضخ الدم حتى تشعر بمزيد من اليقظة صباحاً (وطوال اليوم). التمرين في أي وقت من اليوم شيء مفيد ورائع، فقط تأكّد من عدم جدولة التمرين في وقت قريب جدًا من وقت النوم، وإلا فقد تواجه مشكلة في النوم.


9. جرّب العلاج بالروائح


تشتهر روائح معينة مثل النعناع والحمضيات وإكليل الجبل والأوكالبتوس بخصائصها المنشّطة. من السهل دمج هذه الروائح في روتينك الصباحي باستخدام الزيوت العطرية أو الشامبو أو غسول الجسم. يمكنك أيضًا تجربة تناول الجريب فروت على الإفطار أو تقطيع الليمون إلى شرائح لإضافتها إلى كوب الماء أو الشاي.

 

اقرأ أيضاً: تخلص نهائيا من رائحة الفم الكريهة - كيفية المضمضة بالزيت وما هي فوائدها

 

10. التأمّل


يمكن أن يجعلك التوتّر تشعر بالتعب، لذلك فإن التأمل طريقة رائعة لتقليل التوتّر وتحسين التركيز. يمكن أن تساعدك بضع دقائق من الاسترخاء على الشعور بأنّك أكثر استعدادًا لقضاء يوم طويل، حيث تمنعك من الشعور بالإرهاق في الصباح الباكر.


11. تناول البروتين على الإفطار


يحتاج جسمك إلى الوقود لبدء اليوم، ونوعيّة وجبة الإفطار التي تتخذها يمكن أن تترك لك نقصًا في الطاقة (خاصةً إذا تخطيت هذه الوجبة المهمة للغاية). يعزّز الإفطار الغني بالبروتين أداء الإنسان ويقظته. لا تدع استعجالك يتسبب لك بتفويت وجبة الإفطار؛ يُمكنك وضع بعض الفواكه المفيدة في الخلّاط قبل النوم وشرب عصيرها صباحاً أثناء الذهاب إلى وجهتك.


12. أعد برمجة جدولك اليومي


يحدّد جدولك اليومي الوقت الذي ستشعر فيه باليقظة أو بالنعاس. إذا حصلت على قسط كافٍ من النوم (يحتاج معظم الناس من سبع إلى تسع ساعات)، يمكنك تدريب جسدك على الاستيقاظ في الوقت المناسب عن طريق التدرّب على جدول ثابت. أعد توقيت موعد نومك إلى الوراء بمقدار 15 دقيقة كل أسبوع حتى تنام مبكرًا بما يكفي لتستيقظ مرتاحًا تمامًا.


13. تخطي قهوة بعد الظهر


شرب الكافيين قبل موعد النوم بست ساعات له آثار مدمّرة على نومك ويمكن أن يقلل إجمالي وقت نومك بساعة. إذا كنت تعلم أنك بحاجة إلى أن تكون في السرير بحلول الساعة 10 مساءً، فعليك تجنب تناول القهوة في الساعة 4 مساءً. أغلبنا جميعًا نشعر بأننا نفقد قوتنا في منتصف فترة ما بعد الظهر، لذلك من الضروري تجنّب الكافيين قبل النوم بفترة كافية للدخول في نوم عميق ومريح.

 

قد يهمك أيضاً: المنطقة 51 السرية…الكائنات الفضائية الموجودة فيها وقصة الفتاة ابيغيل

 

14. انقطاع التيار الكهربائي في وقت النوم


قاوم إغراء الرد على الرسالة الأخيرة قبل أن تغفو. يمكن أن يكون الضوء الأزرق محفزًا للغاية قبل النوم تمامًا مثل الكافيين. يعمل الضوء الأزرق على إفراز الميلاتونين، مما يساعد على النوم ويضبط ساعة الجسم الداخلية. ضع في اعتبارك عدم استخدام الهاتف قبل النوم بنصف ساعة إلى ساعة.


كيف تستيقظ على الفور


  1. القيلولة في منتصف النهار متعة حقيقية، أو قد يبدو الحصول على الكافيين أو السكّر بمثابة حل سريع. ومع ذلك، يمكن لكليهما إبقائك مستيقظًا في الليل إذا بالغت فيهما كثيرًا في النهار.

  2. اذهب في نزهة على الأقدام: سوف يساعدك الهواء النقي وأشعة الشمس على الشعور بمزيد من اليقظة، وسيؤدي التمرين إلى ضخ الدم. إذا لم تتمكن من الخروج ، قف وقم ببعض تمارين الإطالة لتدفق الدم.

  3. اصدم جسدك: رشّ وجهك بالماء البارد ، اشرب كوبًا من الماء المثلج أو افرك معصمك بمكعب من الثلج. يحفز البرد هرمون الأدرينالين من أجل تأثير محفز سريع.

  4. استخدم النعناع: زيت النعناع يجدد الحيوية وينشط، ومن المعروف أنه يحفز ذاكرتك ويسرع عملية التفكير. يمكنك أيضًا تجربة شاي النعناع أو العلكة.

  5. شد شعرك برفق: يمكن أن يؤدي السحب إلى تدفق الدم إلى رأسك ويمكن أن يساعدك الإحساس في جعلك تشعر بمزيد من اليقظة.

  6. إذا كنت لا تزال تشعر بالنعاس بعد كل هذا، فقد تحتاج إلى إلقاء نظرة على نوعية نومك. يمكن أن يساعد الاستثمار في مرتبة وملاءات ووسائد مريحة في تحويل غرفة نومك إلى ملاذ مريح للنوم. يمكن لمقدار النوم الذي تحصل عليه كل ليلة، بالإضافة إلى نوعية ذلك النوم، أن يحدث فرقًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بالاستيقاظ وأنت مرتاحًا ومنتعشًا.


* هذه المقالة هي لأغراض المعلومات العامة فقط وليس القصد منها تقديم المشورة الطبية أو المهنية الأخرى.


٢٥ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
  • Instagram
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube