...الزوّار شاهدوا أيضاً
 


...الأكثر مشاهدةً

9 وصفات سحرية من الأعشاب لحرق الدهون


خلطات طبيعية لإنقاص الوزن
صورة تعبيرية

ليس سراً أن ما تضعه في طبقك يلعب دورًا رئيسيًا في إنقاص الوزن. لكن ما تحتفظ به في خزانة التوابل قد يكون ذو أهمية كبيرة وأنت غافل عنها. أثبتت الدراسات أن العديد من الأعشاب والتوابل تحارب الرغبة الشديدة بتناول الطعام وتزيد من حرق الدهون وفقدان الوزن. عندما نتحدث عن فقدان الوزن، فلا يجب أن ننسى الدور الأساسي الذي تلعبه الأعشاب لحرق الدهون وصقل أجسامنا، بعض هذه الأعشاب ربما لن تكون مستساغة، لذلك جمعنا لكم في معرِفة 9 وصفات سحرية من الأعشاب لحرق الدهون وخسارة الوزن.


إليك 9 أنواع من الأعشاب الرائعة التي قد تساعدك على إنقاص الوزن.


1. الحلبة


فوائد الحلبة لإنقاص الوزن
مسحوق الحلبة

الحلبة من التوابل المنزلية الشائعة المشتقة من نبتة Trigonella foenum-graecum، وهو نبات ينتمي إلى عائلة البقوليات. وجدت العديد من الدراسات أن الحلبة قد تساعد في كبح الشهية وتقليل تناول الطعام لدعم فقدان الوزن.


أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 18 شخصًاً، أن تناول 8 جرامات فقط من ألياف الحلبة يوميًا زاد من الشعور بالشبع وتقليل الجوع وتناول الطعام.

 

اقرأ أيضاً: لا تأكل بقايا الطعام التي بقيت في الثلاجة لهذه الفترة

 

وجدت دراسة صغيرة أخرى أن تناول مستخلص بذور الحلبة يقلل من تناول الدهون يوميًا بنسبة 17٪ ، مقارنةً بالدواء الوهمي. أدى ذلك إلى انخفاض عدد السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.


وصفة الحلبة لإنقاص الوزن

  • سخني بذور الحلبة في مقلاة.

  • اطحني البذور إلى مسحوق ناعم.

  • يمكنك خلط 1 ملعقة صغيرة من هذا المسحوق بالماء الدافئ وشربه في الصباح الباكر.

  • يمكنك أيضًا استخدام هذا المسحوق في الشاي للحصول على نكهة محسنة وفوائد صحية إضافية.

الخلاصة: الحلبة هي نوع من التوابل التي أثبتت الدراسات أنها تكبح الشهية وتقلل تناول الطعام لدعم فقدان الوزن.

2. الزنجبيل

فوائد الزنجبيل لحرق الدهون
الزنجبيل الطازج

الزنجبيل هو نوع من التوابل المصنوعة من جذمور نبات الزنجبيل المزهر، Zingiber officinale.


غالبًا ما يستخدم في الطب الشعبي كعلاج طبيعي لمجموعة واسعة من الأمراض، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن أيضًا.


أظهرت مراجعة واحدة لـ 14 دراسة بشرية أن تناول الزنجبيل يقلل بشكل كبير من وزن الجسم ويحرق دهون البطن.


كما خلصت مراجعة أخرى لـ 27 دراسة بشرية وحيوانية إلى أن الزنجبيل قد يساعد في خفض الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون مع تقليل امتصاص الجسم للدهون وكبح الشهية في نفس الوقت.


وصفة الزنجبيل والليمون لحرق الدهون (ديتوكس الزنجبيل والليمون)


  1. قم بغلي الماء في غلاية.

  2. استخدم مبشرة خشنة كبيرة لبشر الزنجبيل الطازج لتحضير كمية ملعقة صغيرة واحد وضعها في كوب. ضع شريحة من الليمون الطازج في الكوب. صب الماء المغلي في الكوب واترك الليمون والزنجبيل منقوعين لمدة 5 دقائق قبل التقديم.

  3. للحصول على طعم مستساغ، أضف العسل حسب الرغبة.

الخلاصة: قد يساعد الزنجبيل، وهو نوع من التوابل التي يشيع استخدامها في الطب الشعبي، على إنقاص الوزن. تشير الدراسات إلى أنه قد يزيد من التمثيل الغذائي وحرق الدهون، وكذلك يقلل من امتصاص الجسم الدهون ويكبح الشهية.

3. اوريجانو

فوائد الأوريجانو في تخفيف الوزن
الأوريجانو

الأوريجانو هو عشبة معمّرة تنتمي إلى نفس عائلة النباتات مثل النعناع والريحان والزعتر وإكليل الجبل والمريمية.


يحتوي على مركب الكارفاكرول، وهو مركب قوي قد يساعد في زيادة فقدان الوزن.


وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران التي يتم تقديم لها وجبات غنية بالدهون، بعض تلك الوجبات تحتوي مركب كارفاكرول و الباقي لا تحتوي، على أن تلك التي تناولت كارفاكرول اكتسبت وزنًا ودهونًا أقل بكثير من المجموعة الأخرى.

 

سوف تصدمك: 18 معلومة مجنونة وغريبة لكنها حقيقية

 

كما أنه تم اكتشاف أن مكملات كارفاكرول أيضًا تؤثر بشكل مباشر على بعض الجينات والبروتينات المحددة التي تتحكم في تخليق الدهون في الجسم وإفرازها بشكل كبير، وبالتالي تضبط عملها وتمنع الزيادة الكبيرة للوزن.


ومع ذلك، لا تزال الأبحاث حول تأثيرات الأوريجانو و مركبات الكارفاكرول على فقدان الوزن محدودة للغاية. وخصوصاً، الدراسات العملية المستندة إلى الإنسان.


وصفة شاي الأوريجانو لتخفيف الوزن


  1. أحضر من الماء المغلي.

  2. صب الماء المغلي على ملعقتين صغيرتين من الأوريجانو المجفف والمطحون في مصفاة شاي.

  3. دع الخليط ينقع لمدة 2 إلى 4 دقائق قبل التقديم.

  4. يمكنك إضافة العسل حسب الرغبة لطعم لذيذ.

الخلاصة: الأوريجانو هو عشب يحتوي على كارفاكرول. أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن كارفاكرول قد يساعد في تقليل الوزن وزيادة الدهون عن طريق تغيير طريقة إنتاج الدهون في الجسم. لا توجد أبحاث قائمة على الإنسان حول الأوريجانو وفقدان الوزن.

4. الكركم

الكركم لانقاص الوزن
مسحوق الكركم

يعتبر الكركم من التوابل التي تحظى بالتبجيل والتقدير لنكهته ولونه النابض بالحياة وخصائصه الطبية القوية وفوائده السحرية للجسم بشكل عام.


تُعزى معظم فوائده الصحية إلى وجود مادة الكركمين، وهي مادة كيميائية تمت دراستها على نطاق واسع لتأثيرها على كل شيء، من الإلتهابات إلى فقدان الوزن.


أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 44 شخصًا يشكون من زيادة الوزن، أن تناول الكركمين مرتين يوميًا لمدة شهر واحد كان فعّالًا بشكل ملاحظ في تعزيز فقدان الدهون وتقليل دهون البطن وزيادة فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 5٪.


وبالمثل، وجدت دراسة أخرى أجريت على الحيوانات، أن تناول الفئران للكركمين لمدة 12 أسبوعًا، قلل من وزن الجسم ودهون الجسم عن طريق منع الجسم من إنتاج الدهون.


رغم ذلك، ضع في اعتبارك أن هذه الدراسات تستخدم كمية مركزة من الكركمين، أكبر بكثير من الكمية الموجودة في الجرعة نموذجية (1/4 إلى 1/2 ملعقة صغيرة يومياً) من الكركم. لا يزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفحص كيفية تأثير الكركم نفسه على فقدان الوزن.

 

قد يهمك: 18 فكرة عبقرية يمكن أن تساعدك على إعادة استخدام أي شيء

 

وصفة شراب الكركم للتخسيس

  1. في خلاط عالي السرعة أضف حبتين برتقال، ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، حبتين من التمر منزوع النواة، وملعقة طعام واحدة من الكركم والزنجبيل المقشر، استمر في الخلط حتى تصبح ناعمة.

  2. ضعيها في الثلاجة وقدميها مبردة.

  3. بإمكانك إضافة مسحوق الفلفل الحار حسب الرغبة لنتائج أفضل.

الخلاصة: الكركم هو أحد التوابل التي تحتوي على الكركمين، والذي ثبت أنه يساعد في إنقاص الوزن وفقدان الدهون في الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان.

5. فلفل أسود

فوائد الفلفل الأسود لتخفيف الوزن
الفلفل الأسود الطازج

الفلفل الأسود هو نوع من التوابل المنزلية الشائعة المرغوبة و المشتقة من الفاكهة المجففة من Piper nigrum، وهي كرمة مزهرة موطنها الهند.


يحتوي الفلفل الأسود على مركب قوي يسمى بيبيرين، والذي يوفر له نكهته اللاذعة و يضيف إليه تأثيراته المحتملة في خفض الوزن.


وجدت إحدى الدراسات أن المكملات التي تحتوي على البيبيرين ساعدت في تقليل وزن الجسم لدى الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي الدهون، حتى مع عدم وجود تغييرات في كميات الطعام.


لسوء الحظ، لا يزال البحث الحالي مقصورًا على الدراسات على الحيوانات.


هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية تأثير البيبيرين والفلفل الأسود على فقدان الوزن عند البشر.


طريقة عمل فلفل الشاي الأسود


  1. اغلي كوبين من الماء.

  2. أضف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود الطازج المطحون، وملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم الطازج إلى الماء.

  3. اتركه ينقع لمدة خمس دقائق.

  4. صفي الشاي في أكواب. اشربه دافئا.

الخلاصة: يحتوي الفلفل الأسود على مادة البيبيرين، والتي ثبت أنها تساعد في تقليل وزن الجسم وتمنع تكوين الخلايا الدهنية في أنابيب الاختبار والدراسات التي أجريت على الحيوانات. البحوث تفتقر إلى التجارب البشرية.

6. القرفة

فوائد القرفة لحرق الدهون
القرفة

القرفة من التوابل العطرية المصنوعة من اللحاء الداخلي للأشجار من جنس القرفة.


القرفة غنية بمضادات الأكسدة وتقدم العديد من الفوائد الصحية. بالإضافة لطعمها اللذيذ ومذاقها المستساغ، بعض الدراسات وجدت أن القرفة يمكن أن تزيد من فقدان الوزن.

 

يجب عليك الالتزام بــ: 8 طرق طبيعية للتخلص من التوتر والاكتئاب

 

القرفة فعالة بشكل خاص في استقرار نسبة السكر في الدم، مما قد يساعد في تقليل الشهية والجوع.


تشير الدراسات إلى أن مركبًا معينًا موجودًا في القرفة يمكن أن يحاكي تأثيرات الأنسولين على الجسم، مما يساعد على نقل السكر من مجرى الدم إلى خلاياك لاستخدامه كمصدر للطاقة.


قد تقلل القرفة أيضًا من مستويات بعض إنزيمات الجهاز الهضمي لإبطاء تكسير الكربوهيدرات.


في حين أن هذه التأثيرات يمكن أن تقلل الشهية وتؤدي إلى فقدان الوزن، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدراسة آثار القرفة مباشرة على الوزن.


وصفة مشروب القرفة لخسارة الوزن

  1. خذ قرفة ذات نوعية جيدة واطحنها.

  2. في وعاء، ضع 2 إلى 3 أكواب من الماء وملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.

  3. تخلط جيداً وتترك على النار حتى الغليان.

  4. عندما تبدأ في الغليان، خفف الحرارة واتركها تغلي حتى تتبخر نصف كمية الماء.

  5. صفيها قبل الشرب.

  6. اشربه ككوب ساخن من الشاي أو القهوة كآخر شيء في الليل، قبل أن تذهب إلى السرير مباشرة.

  7. ستعطي نتائج بالتأكيد في غضون شهر ، جربها..

الخلاصة: القرفة من التوابل التي يمكن أن تقلل من نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى انخفاض الشهية والجوع.

7. مستخلص حبوب البن الأخضر


يوجد مستخلص حبوب البن الأخضر بشكل شائع في العديد من مكملات إنقاص الوزن وينصح به كثيراً لمن يحاولون اتباع نظام غذائي صحي هدفه خسارة الزون وحرق الدهون.


مستخلص البن الأخضر مصنوع من حبوب البن التي لم يتم تحميصها وتحتوي على نسبة عالية من حمض الكلوروجينيك، والذي يُعتقد أنه ما يفسر آثاره المحتملة في خفض الوزن.


وجدت إحدى الدراسات أن تناول القهوة الخضراء يقلل من مؤشر كتلة الجسم (BMI) ودهون البطن لدى 20 مشاركًا في الدراسة ذاتها، حتى مع عدم وجود تغييرات في السعرات الحرارية في نظامهم الغذائي اليومي.


خلصت مراجعة أخرى لثلاث دراسات إلى أن مستخلص حبوب البن الأخضر قد يقلل من وزن الجسم بمقدار 5.5 رطل (2.5 كجم) في المتوسط. ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن كمية الدراسات المتاحة كانت محدودة إلى حد ما على البشر.


وصفة مستخلص القهوة الخضراء لخسارة الوزن


في الواقع، لا وصفة معينة لها، لكن إليك طريقة تحضيرها:

  1. خذ حفنة منها ودعها تغلي في الماء لعدّة دقائق وتصبح جاهزة على الفور.

  2. إذا كنت لا ترغب بالطعم القوي لها، خففه ببعض الماء حتى يصبح طعمه مستساغاً.

  3. غطيه واتركه في الثلاجة لمدة 3-4 أيام.

8. الكمون


الكمون هو بهار مصنوع من البذور المجففة والمطحونة من Cuminum cyminum، وهو نبات مزهر من عائلة البقدونس.


يشتهر الكمون بنكهة الجوز المميزة ولكنه غني أيضًا بالفوائد الصحية، بما في ذلك القدرة على تسريع فقدان الوزن وحرق الدهون، كما أنه يساعد في تخفيف نفخة البطن.


وجدت دراسة واحدة صغيرة مدتها ثلاثة أشهر أن النساء اللائي تناولن اللبن الزبادي مع 3 جرامات من الكمون مرتين يوميًا فقدن وزنًا ودهونًا أكبر في الجسم مقارنة بمجموعة بمجموعة أخرى لم يستمعلوا نفس الوصفة.


وبالمثل، أفادت دراسة استمرت ثمانية أسابيع أن البالغين الذين توابل الكمون ثلاث مرات في اليوم فقدوا 2.2 رطل (1 كجم) أكثر من أولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً يحتوي على الكمون.


وصفة شراب الكمون لإنقاص الوزن


  1. قم بنقع ملعقتين كبيرتين من بذور الكمون في الماء لمدة 5-6 ساعات أو طوال الليل.

  2. اغلي البذور في الصباح وقم بتفيته.

  3. الآن أضف عصير الليمون إليه واشربه على معدة فارغة لمدة أسبوعين.

  4. امزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون مع ملعقة صغيرة من الزبادي وتناولها بعد وجبات الطعام لمدة 15 يومًا.

الخلاصة: الكمون من التوابل الشائعة التي ثبت أنها تقلل بشكل فعال من وزن الجسم ودهون الجسم.

9. الهيل


الهيل هو نوع من التوابل عالية القيمة وتستخدم تقريباً في أغلب وجبات الطعام لدينا، مصنوعة من بذور نبات في عائلة الزنجبيل.


يتم استخدام الهيل في جميع أنحاء العالم في كل من الطهي والخبز ولكنه قد يدعم أيضًا فقدان الوزن.


وجدت إحدى الدراسات التي أجريت مؤخراً على عدد من الحيوانات أن مسحوق الهيل ساعد في تقليل دهون البطن لدى الفئران عند اتباع نظام غذائي عالي الدهون وعالي الكربوهيدرات.


وبالمثل، أظهرت دراسة حيوانية أخرى أن الهيل الأسود بشكل خاص كان فعالًا في تقليل كل من دهون البطن وإجمالي دهون الجسم في الفئران عند اتباع نظام غذائي عالي الدهون.


لسوء الحظ، فإن معظم الأبحاث حول إمكانية فقدان الوزن بالهيل تقتصر على الدراسات التي أجريت على الحيوانات.


لم يتم التحقيق بعد في تأثير الهيل على فقدان الوزن عند البشر.


وصفة شراب الهيل لإنقاص الوزن


كل ما عليك فعله هو سحق الهيل واستخراج البذور منه. أضف القشور والبذور في كوب من الماء واتركه ينقع طوال الليل.


كيفية استخدام الأعشاب بشكل آمن


عند استخدامها كتوابل للأطعمة، يمكن أن تعطي الأعشاب والتوابل المذكورة أعلاه مجموعة من الفوائد الصحية مع الحد الأدنى من مخاطر الآثار الجانبية.


فقط تجنب الإسراف واعتدل في الكميات. التزم بما لا يزيد عن ملعقة واحدة (14 جرامًا) يوميًا وتأكد من خلطها جيداً مع الأطعمة الصحية الغنية بالمغذيات للمساعدة في زيادة فقدان الوزن بشكل أكبر.

 

أثري معلوماتك وتعرف على: قصة مدينة النحاس كاملة و الجن الذين سجنهم نبي الله سليمان ومكان وجودها

 

إذا كنت تتناول أعشابًا على شكل مكملات، فمن المهم الالتزام بالجرعة الموصى بها على العبوة لمنع الآثار الضارة.


إضافةً إلى ما سبق، إذا كنت تعاني من أي حالات صحية أساسية أو كنت تتناول أدوية، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك قبل البدء في تناول أي مكمّل يحتوي على تلك الأعشاب أو التناول، وذلك لضمان عدم تفاعله مع أي من الأدوية التي تستعملها.


إذا واجهت أي آثار جانبية سلبية أو أعراض حساسية تجاه تلك التوابل أو الأعشاب، فتوقف عن الاستخدام فورًا وتحدث إلى مزود رعاية صحية موثوق.

٣٦ مشاهدة٠ تعليق
  • Instagram
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube