الفوائد المذهلة للتفريش الجاف وأثره على الصحة والجمال

إذا كنت تتساءل عن أفضل طريقة لتقشير بشرتك وتجديد شبابها وإرجاع العنفوان والحيوية إليها، فإنّ التقشير أو التفريش الجاف هو خيارك الأنسب لما يحويه من فوائد عديدة. ولكن قبل أن تمسك بالفرشاة وتبدأ بتطبيقها على بشرتك، من المهم أن تتعرف على كيفية القيام بذلك بشكل صحيح للحصول على الفائدة القصوى من التفريش الجّاف وأي المناطق يجب تجنبها.

ما هو التفريش الجاف
أدوات التفريش الجاف

انتشر في الآونة الأخيرة الحديث عن التمشيط الجاف للجسم لما له من فوائد كثيرة، وبدأت أغلب النساء بتطبيقه خصوصاً بعد استعماله من قِبَل بعض المشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي، لذا سنتحدث اليوم عن فوائد التفريش الجاف و كيفية استخدام الفرشاة و عن أنواع الفراشي المستخدمه لذلك. وهل حقاً يساعد التفريش الجّاف على التخلّص من السيوليت؟

ما هو التفريش أو التقشير الجّاف


إذا لم تكن سمعت من قبل عن ماهية التفريش الجاف لبشرتك، فهو تدليك يومي للجسم بفرشاة جافّة ذات شعيرات خشنة تساعد في التخلص من الجلد المتقشر ، وزيادة الدورة الدموية ، وإزالة السموم ، والمساعدة على الهضم - وحتى تحسين مظهر السيلوليت.


لكن هل هذه الادعاءات صحيحة؟

"بعضها صحيح ، لكن بالتأكيد ليس كل شيء" ، حسب رأي أخصائية الأمراض الجلدية شيلبي خيتاربال، دكتوراه في الطب.

استمر في القراءة لاكتشاف بعض النصائح المفيدة عن التقشير الجاف ونصائح للعمل على البشرة الحساسة.


فوائد التفريش الجاف


نحن لا نلومك إذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي أو المشاهير قد أثاروا اهتمامك بشأن التفريش الجّاف، حيث أنه في الواقع أصبح الاتجاه أو الترند في عالم الجمّال هو التقشير أو التفريش الجّاف وذلك لما لديه من فوائد مثيرة للجمال. حسناً، كان للصحّة أيضاً نصيب كبير من هذه الفوائد، فتأثير التفريش الجاف لم يقتصر على الجمال فقط، وكما سنرى في الفوائد المذكورة بالأسفل، فإن التفريش الجّاف له فوائد عديدة أيضاً لعمل أجهزة الجسم مما يعزز من صحة البدن وبالتالي ينعكس ذلك على البشرة والجمال بالطبع.

1. إزالة السموم من الجلد وزيادة تدفق الأكسجين

طريقة العمل الميكانيكية للفرشاة الجافة ممتازة جدّاً لتقشير البشرة الجافة والخشنة. فالتنظيف الجاف يفتح المسام في عملية التقشير. كما أنه يساعد على إزالة السموم من بشرتك عن طريق زيادة الدورة الدموية، أيضًا، وبسبب فتح المسام، يسهّل عملية تنفس البشرة وتغلغل الأكسجين فيها. أيضاً، يسهل على الجسم التعرق والتخلص من السموم.

2. التخلص من التوتر

يمكن أن يشعرك التقشير الجاف بالراحة لأنه يحتوي على فائدة إضافية تتمثل في تحفيز الجهاز العصبي. حيث أنّ حركات التمشيط الجاف تزيل الإجهاد و الضغط الذي تعرض له الجسم خلال اليوم عن طريق الضغط على الأماكن المجهدة و كراحة اليدين و الكعبين، وبالتالي يزيد شعورك بالنشاط والحيويّة ويخلّصك من التوتّر.

3. التخلص او التخفيف من السيلوليت

تدليك الجسم بفرشاة متوسطة النعومة ينشط الدورة الدموية و يمنع تكدّس الدهون داخل الخلايا. وبالتالي يساعد بشكل جيّد في التخفيف من السيوليت، لن يجب التنبيه بأنه لا يوجد للآن رأي علمي أو طبي قاطع يفيد بأن التفريش الجّاف يخلّص من السيوليت بشكل دائم، فإن طبيعة الجسم من شخص لآخر تختلف وبالتالي تختلف استجابته للتقشير الجاف لمعالجة السيوليت.

4. تخفيف ظاهرة التقرُّن الشعري او ما يسمى بجلد الوزة او جلد الدجاجة


التقرّن الشعري هي مشكلة نمو الشعر تحت الجلّد الميّت ويعاني منها العديد من الأشخاص، وإذا كنت لا تعاني منها فالأفضل أن تعمل على عدم إصابتك بها. وحيث أن التقشير الجاف يخلصنا من الجلد الميت، بالتالي لن ينمو الشعر أسفل الجلد لعدم وجود عائق امامه. اقرأ المزيد عن ظاهرة التقرن الشعري في مقالنا بعنوان ما هو التقرن الشعري وطرق علاجه منزلياً. أيضاً، يمكن أن تساعد إزالة خلايا الجلد الميتة في جعل بشرتك أكثر نعومة ويمنحك منظراً أكثر إشراقاً.


5. زيادة الاستفادة من كريمات الجسم والمرطبات


بسبب قدرة التفريش الجّاف على فتح المسام، بالتالي يسهل على المركبّات المفيدة الموجودة داخل الكريم أو مرطّب البشرة من التغلغل داخل الجلد، وبالتالي تحققي الاستفادة القصوى والمرجوّة من هذه الكريمات لتحصلين على بشرة نذرة وناعمة.


6. ألطف على بشرتك من الفرك أثناء الاستحمام


يؤدي الماء الساخن إلى التهاب بشرتك وحتى إزالة الزيوت والدهون والبروتينات التي تحافظ على بشرتك صحية. هذا يمكن أن يسبب احمرار وحكة مزعجين. يسمح لك تفريش بشرتك وهي جافة بتقشير وزيادة الدورة الدموية كما ذكرنا دون حرمانها من الرطوبة كما يفعل الماء الساخن في الحمام.


كيفية استخدام التدليك الجاف للجسم


  1. يفضّل بدايةً استخدام الفرشاة الجافة في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة على جلد جاف لتنشيط الجسم، ويفضّل وضع مرطب بعد الانتهاء من التمشيط الجاف للحصول على فائدته وترطيب بشرتك.

  2. عند البدء باستخدام التمشيط الجاف، احرصي على البداية بتدليك قدميك من الأسفل إلى الأعلى باتجاه القلب بحركات دائرية، ثم انتقلي إلى الجزء الأعلى، وابدأي بذراعيكي من الأصابع باتجاه الكتف.

  3. بعد ذلك، انتقلي إلى منطقة البطن و الصدر، ويكون التدليك باتجاه القلب و بحركات خفيفة نظراً لرقة الجلد في هذه المناطق.

  4. لا تنسي أن تقومي بالمثل للجزء الخلفي من الجسم.

  5. لتدليك الوجه استعملي فرشاة ناعمة جداً و ابدأي من الذقن باتجاه الجبين.

ولا تنسي وضع المرطب أو الزيت بعد الانتهاء من التفريش الجاف للجسم لضمان دخول جميع جزيئاته إلى داخل الجلد و بالتالي الاستفادة العظمى منه كما ذكرنا في الأعلى.

كيفية اختيار الفرشاة المناسبة


يفضّل اختيار الفرشاة ذات الشعيرات الطبيعة و الابتعاد عن الفرشاة ذات الشعيرات الصناعية، بالإضافة إلى الانتباه إلى درجة نعومة الشعيرات -حتّى لو كانت طبيعية_ . إختاري الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة للوجه أو للجسم إذا كنتي تمتلكين بشرة حساسة، واختاري الفرشاة ذات الشعيرات متوسطة النعومة لكافة أجزاء الجسم باستثناء الوجه، أما الفرشاة الخشنة فهي مناسبة للنساء اللاتي تمرّسن على استخدام التفريش الجاف.

أشكال الفرشاة الجافة


فرشاة بمقبض طويل: حيث تتيح لنا هذه الفرشاة الوصول إلى جميع أجزاء الجسم بالإضافة إلى أماكن يصعب الوصول لها كالظهر.

فرشاة التفريش الجاف
فرشاة بمقبض طويل

فرشاة بدون مقبض: تمتاز بسهولة استخدامها للأماكن القريبة من اليد و لكن لا يمكننا استخدامها للوصول للظهر .

أنواع فراش التمشيط الجاف
فرشاة بدون مقبض

فرشاة بمقبض طويل قابل للنزع؛ تعتبر أفضل أنواع الفراشي حيث أنه يمكننا إزالة المقبض اذا أردنا ذلك بالإضافة إلى إمكانية الوصول بسهولة للظهر بسبب المقبض الطويل.

أفضل نوع فرشاة
فرشاة بمقبض طويل قابل للنزع

ملاحظات يجب الانتباه لها عند تطبيق التفريش الجاف


  1. لا تنسي تنظيف الفرشاة بشكل دوري بالماء و الصابون للتخلص من الأوساخ المتراكمة فيها، و اتركيها حتى تجف تماما بالهواء الطلق و الشمس لمنع تراكم العفن داخل شعيراتها.

  2. تجنبي التفريش الجاف قبل الخلود للنوم بسبب قدرته على تنشيط الدورة الدموية و وتحفيز الجهاز العصبي مما قد يسبب زيادة النشاط للشخص.

  3. تجنبي التفريش الجاف على مناطق الحروق و الجروح الجديدة و الحمراء حتى لا يسبب ذلك إلى قشرها أو خدشها.

مدى رضاك عن المحتوىلا يعجبنييحتاج الكثير من التعديلجيد، بعض التعديلات فقطأعجبنيأحببته بشدةمدى رضاك عن المحتوى