top of page

ما هو التقرن الشعري وطرق علاجه منزلياً

الجلد هو الجزء المكشوف من أجسادنا على الهواء الطلق، وأول جبهة للتصدّي للتقلّبات الجويّة من برد أو حرارة، وبالتالي ينعكس هذا على صحّتنا ويؤثّر على نشاطنا، أيضاً، صحّة الجلد وحيويته هو أول ما يراه النّاس من أجسادنا، فينعكس ذلك على علاقتك المباشرة مع من أمامك. لذلك، يتوجّب عليك منحه المزيد من وقتك وجعله جزء كبير من اهتماماتك للمحافظة عليه وضمان حيويته. أحد تلك الأشياء التي تؤثّر على الجلد بشكل مباشر هي ظاهرة التقرّن الشعري، إذا لم تكن قد سمعت عنها من قبل، أكمل القراءة للحصول على المعلومات الكافية عن ما هو التقرن الشعري وما هي أسبابه.


ما هو التقرن الشعري وما علاج التقرن الشعري
التقرن الشعري

المحتويات

ما هو التقرّن الشعري


التقرن الشعري keratosis pilaris أو ما يُطلق عليه جلد الدجاجة، ظاهرة شائعة جداً، يمكن أن تصيب الأشخاص من كافة الأعمار و تَكثر الإصابه بالتقرّن الشعري غالباً من قبل اليافعين. ظاهرة التقرن الشعري هي ظاهرة جلد جاف ذو نتوءات صغيرة خشنة حمراء أو بيضاء و تكون في مناطق معينة من الجسم سببها الجينات حيث يتركز التقرن الشعري في الأجزاء العلويّة من اليدين و الأفخاذ و يمكن أن تظهر أحيانا على منطقة الخدين، و هي حالة شائعة جدا للجلد ولا تستدعي القلق.

وبالرغم من كون التقرن الشعري مزعجًا من الناحية الجمالية، إلا أنه بحمد الله لا يعدّ مرض ضار من ناحية طبية. لا يوجد علاج معيّن للتقرّن الشعري، إلا أنّه يتلاشى من تلقاء نفسه مع مرور الوقت، كما أنه مرض غير معدي.


أعراض التقرن الشعري


أعراض التقرن الشعري هو تراكم للجلد الميت حول بصيلات الشعر حيث يؤدي ذلك الى إغلاق بصيلات الشعر، بالتالي تظهر نتوءات صغيرة مكان البُصيلة بلون أبيض أو أحمر (وهذا يُفسر سبب ظهور شعرة صغيرة عند محاولتك إزالة هذا النتوء) يصاحبه جفاف في نفس المنطقة. في بعض حالات التقرن الشعري، قد يعاني البعض من أعراض أخرى مثل الحكة، تهيُّج شديد للنتوءات مما يجعلها اكثر احمرارا و بروزاً، وجفاف شديد في الجلد.


يمكن أن يصيب التقرن الشعري أي فئة من أي جنس وأي عمر، ولكن نلاحظه أكثر عند الأطفال بشكل خاص. تشمل العلامات والأعراض ما يلي:


  1. نتوءات صغيرة غير مؤلمة، تظهر عادةً في أعلى الذراعين أو الفخذين أو الخدين أو الأرداف.

  2. جلد جاف وخشن في المناطق التي بها نتوءات.

  3. يزداد سوءًا عندما تتسبب التغيرات الموسمية في انخفاض الرطوبة وجفاف الجو.

  4. نتوءات تشبه ورق الصنفرة تشبه جلد الأوز.

متى ترى الطبيب


عادة لا يكون علاج التقرن الشعري ضروريًا. ولكن إذا كنت قلقًا بشأن جلدك أو جلد طفلك ، فاستشر طبيب الأسرة أو أخصائي الأمراض الجلدية (طبيب الأمراض الجلدية).


قد يزداد الأمر سوء في فصل الشتاء نظراً لجفاف الطقس بالإضافة الى استخدام الماء الساخن بكثرة.


الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتقرن الشعري


تعتمد فرصة الإصابة بالتقرن الشعري على عدة عوامل حسب الحالة الصيّة للشخص أو العمر.


  1. المصابين بالأمراض الجلدية الأخرى مثل الأكزيما أو السِماك؛ فهو حالة وراثية تتميز بتراكم شديد للجلد الميت فيبدو كقشور السمك.

  2. الأطفال و المراهقين.

  3. الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

  4. أصحاب البشرة الفاتحة.

 
 

معالجة ظاهرة التقرن الشعري منزليا


بعد التعرّف على ظاهرة التقرن الشعري و أسباب حدوثها، وبالرغم من أنّها غير مؤذية، إلا أنه وبالتأكيد مزعجة وترغب بالتخلص منها. يقتصر العلاج على التخفيف منها بسيط منها، مثل إزالة الجلد الميت المتراكم بالإضافة الى الترطيب العميق للبشرة .

سنذكر بعض النقاط التي يجب التركيز عليها في فترة علاج التقرن الشعري في المنزل


  1. ترطيب الجلد جيداً. لزيادة الترطيب، يفضل وضع المرطب بعد الاستحمام مباشرة للإحتفاظ برطوبة الجلد.

  2. إعادة تطبيق المرطب عدة مرات في اليوم.

  3. استخدم التفريش الجاف لما له من آثار مذهلة في علاج التقرن الشعري

  4. تفادي الاستحمام بماء ساخن و استبداله بماء دافىء. الماء الساخن يخلّص الجلد من الزيوت الموجوده عليه و بالتالي يصبح أكثر جفافاً .

  5. تفادي استخدام المنظفات القاسية أثناء الاستحمام لمنع جفاف البشرة.

  6. تجنب الفرك العنيف بالليفة على مناطق وجود التقرن الشعري بهدف تقشير الجلد.

  7. الحرص على لبس الملابس الفضفاضة لمنع احتكاك الجلد المصاب بالملابس.

  8. استخدام غسول يحتوي على مقشّرات للجلد بالإضافة إلى مرطب يحتوي على مواد مقشّرة مثل اليوريا urea، حمض الساليسيليك salicylic acid ، وأحماض ألفا هيدروكسي AHA مثل حمض اللاكتيك و حمض الجلايكوليك.

  9. الانتباه على نسبة تركيز هذه المواد المقشّرة حيث يجب أن تكون قليلة و يمكن شرائها و استخدامها دون وصفة طبية.

  10. استخدام كريمات من مشتقات فيتامين أ (الريتينويدات) حيث انها تعمل على منع تراكم الجلد الميت و بالتالي عدم انسداد بصيلات الشعر عن طريق تحفيز تجديد الخلايا و إزالة الأوساخ و الزيوت المتراكمة في المسام. يجب الانتباه على أن هناك بعض الأنواع ممنوع استخدامها من قِبل الحامل

  11. بالإضافة الى الحرص على تناول غذاء متنوع بالفيتامينات و الدهون الحميدة لترطيب البشرة من الداخل، ولا ننسى شرب كميات كافية من الماء و الابتعاد عن الدهون المهدرجة و الحلويات قدر الإمكان.

 
 

علاج ظاهرة التقرن الشعري بتدخل الطبيب


بعض الحالات الشديدة للتقرن الشعري تتطلب زيارة الطبيب، حيث سيصف كريمات مقشرة بتراكيز مرتفعة لا يمكن استخدامها إلا بوصفة طبية.

يمكن معالجة هذه الظاهرة باستخدام الليزر لإزالة الشعر و بالتالي القضاء على مشكلة نمو الشعر أسفل الجلد

يمكن استخدام نوع ليزر PDL لإزالة اللون الأحمر و تنعيم الجلد.


تنويه: موقع معرفة ليس موقع طبي، لذا، يجب استشارة الطبيب المختص للتأكد من حالتك ووصف العلاج المناسب لها.

مدى رضاك عن المحتوى
لا يعجبنييحتاج الكثير من التعديلجيد، بعض التعديلات فقطأعجبنيأحببته بشدة
bottom of page