top of page

دليلك الشامل: شروط وطرق مجربة ومضمونة لتحقيق الربح من المدونة

مع تزايد أعداد المدونات بشكل كبير خلال العقد الماضي، تعددت أيضاً طرق الربح من المدونة بشكل كبير أيضاً. تعتبر المدونة من أكثر طرق الربح انتشاراً الآن، لكن هذا يقع ضمن شروط محددة سنتحدث عنها ضمن هذا المقال. إذا كنت مالك مدونة، أو ترغب بإنشاء مدونة، فعليك قراءة هذا المقال بعناية لما فيه من نصائح وشروط للربح من المدونة، أيضاً طرق الربح من المدونة بشكل تفصيلي وشرح وافي.

طرق الربح من المدونة
صورة تعبيرية

الأرباح التي تأتي من المدونات، دفعت أصحاب المدونات إلى تحويلها من مدونات شخصية إلى مدونات تجارية، وهذا انعكس سلباً على جودة المقالات المطروحة في أغلب المدونات بسبب أن الهدف الرئيسي هو جني المال وتحقيق الربح من المدونة.


لحسن الحظ، فإن شركة جوجل قد قامت بتطوير الروبوتات الخاصة بها، ولا تزال تطورها باستمرار لكشف جودة المقالات الموجودة وإعادة فهرستها حتّى يحصل الناس في النهاية على المقالة الصحيحة التي يبحثون عنها.


بدايةً، يجب أن تعرف لماذا يقوم الناس بإنشاء المدونات الإلكترونية؟


لماذا تُنشئ مدونة بلوجر على الانترنت


مشاركة تجاربك وشغفك

إنشاء مدونة إلكترونية
صورة تعبيرية

العديد من الأشخاص لديهم شغف معين وتجارب خاصة ومغامرات يرغبون دائماً بتوثيقها، سواءً كان شغفك التصوير الفوتوغرافي أو برمجة الكمبيوتر أو تسلق الجبال، فإن المدونة (البلوجر) الإلكترونية تعتبر الطريقة المثالية لتوثيق هذه التجارب ومشاركتها مع أشخاص آخرين حول العالم يشتركون معك بنفس الشغف والتعلم من تجارب بعضكم البعض ويفهمون عليك. لذلك، قد يرغب هؤلاء الأشخاص بجني المال من خلال الربح من المدونة.


تعليم الآخرين


مدونة إلكترونية للتعليم
صورة تعبيرية

عندما يكون لديك حب للتعليم وتثقيف الآخرين، فإن المدونة (البلوجر) على الانترنت تعتبر منصة مثالية لذلك. الربح من المدونة لن يكون بتلك الصعوبة التي قد يواجهها العديد من المدونين الآخرين.


من خلال التدوين، فأنت لن تقوم فقط بتعليم الآخرين، بل ستتعلم أنت أيضاً. من خلال بحثك الدائم على أساليب تعليم جديدة وبحوثات حول الموضوع الذي ترغب في مناقشته وتعليمه، ستكتشف أموراً جديدة تتعلق بنفس الموضوع الذي تبحث عنه، وهذا بالتأكيد سيضيف لك خبرات جديدة و يوسع من دائرة الثقافة والمعرفة لديك.


زيادة شهرتك

أهمية المدونة الإلكترونية على الانترنت
صورة تعبيرية

إذا كنت مالك لمطعم ولمحل معين، أو حتّى لديك موقع تجارة إلكتروني، فإن عمل مدونة (البلوجر) على الانترنت بالإضافة إلى ما تقوم بالترويج عنه سيمنح موقع جوجل خيارات جديدة لفهرسة موقعك وبالتالي تزداد نسبة ظهور موقع أو تجارتك على صفحات الانترنت.


سيمنحك هذا الظهور الإضافي لموقعك المزيد من المستكشفين لعملك وبالتالي ستكسب جمهوراً إضافياً تزيد فيه من تجارتك وترفع نسبة الربح من المدونة.


نشر الكتب والؤلفات


إذا كانت هوايتك هي الكتابة أو تأليف الروايات والقصص، فلن تجد أفضل من المدونات على الانترنت لنشر مؤلفاتك وكتابتك.


ستمنحك المدونة الإلكترونية على الانترنت فرصة كبيرة جداً لزيادة عدد القرّاء والمتابعين، وبالتالي ومع مرور الوقت، ستجد نفسك أصبحت مصدر موثوق للمواضيع التي تتحدث عنها، وهذا سينعكس على زيادة نسب بيع الكتب خاصتك، زيادة المقابلات والبودكاست وتصبح من الأشخاص البارزين في هذا المجال بفضل المدونة الإلكترونية خاصتك.


تصنيف أفضل في محركات البحث


كما ذكرنا سابقاً، فإن المدونة (البلوجر) ستفتح آفاقاً جديدة أمام متصفحات البحث مثل جوجل لزيادة فهرسة موقعك. من خلال المدونة الالكترونية، بإمكانك استهداف جمهور معين وجذبهم لمنتجاتك أو موقعك من خلال كلمات مفتاحية رئيسية.


الربح من المدونة يعتمد بشكل رئيسي وأساسي على ظهورك في محركات البحث. استخدم خلال مقالاتك على المدونة بلوجر الكلمات الأكثر بحثاً عبر الانترنت والتي تتعلق بالمواضيع التي تتحدث عنها. هذا الأسلوب سيجذب لك العديد من المتابعين لتصفح المدونة بلوجر خاصتك ويتجولون من خلالها عبر أقسام الموقع.


نحن نعلم أن الحصول على كلمات مفتاحية ليس بالأمر السهل، لذلك ننصحك بتصفح موقع سيمروش Semrush والذي سيساعدك بشكل كبير جداً لمعرفة الكلمات المفتاحية الأكثر والأقل استخداماً فيما يتعلق بموقعك لاختيار الكلمة المفتاحية Keyword المناسبة للمحتوى أو للمقال الذي تقوم بنشره.


الترويج لأعمالك بعيداً عن الإعلانات المدفوعة


إذا كنت من التجار، رسام، مصمم أو تمتهن أي شيء آخر، فإنك بالتأكيد ستلجأ إلى الإعلانات المدفوعة لترويج أعمالك واستهداف فئة محددة من الأشخاص. من خلال المدونة بلوجر فأنت لا تحتاج إلى أي إعلانات مدفوعة، وستصل من خلال مدونتك إلى الأشخاص المستهدفين وأكثر منهم أيضاً من خلال مقالاتك على مدونتك الإلكترونية مما يضمن لك تحقيق الربح من المدونة.


اصنع مقالات تجذب انتباه الزائرين والتي تتوقع أن يتم البحث عنها من خلال متصفحات البحث، ورتب هذه المقالات من خلال كلمات مفتاحية موزعة بشكل جيد خلال مقالاتك وستجد أن أعداداً غير متوقعة من الزائرين قد قرأوا مقالتك وتفاعلوا معها وتصفحوا منتجك دون أن تنفق شيء على حملة إعلانية.


تعتبر المدونات الإلكترونية الناجحة من أفضل الطرق للترويج للأعمال والتجارة، لذلك، إذا كنت للآن لا تمتلك مدونة بلوجر ولا تعلم كيف تبدأ بها أو تصممها، فإنّا توقعنا هذا الأمر مسبقاً و قمنا بكتابة مقال كامل بالصور والفيديو يبين كيفية تصميم مدونة إلكترونية على الانترنت دون الحاجة إلى مبرمجين أو كودات ومجانية.


كيف تربح من المدونة بلوجر 2023


المدونة البلوجر بالإضافة لكونها طريقة مثالية للتجارة الإلكترونية ولترويج أعمالك أو مشاركة تجاربك وشغفك، فهي أيضاً مصدر دخل جيد قد يدر عليك بعض الأموال التي ربما تفوق حجم تجارتك أو توقعاتك.


إليك أبرز الطرق التي تحقق منها الربح من المدونة البلوجر :


طرق الربح من مدونة بلوجر 2023
بعض الطرق للربح من المدونة

الشراكة الإعلانية

ربما يعد هذا الخيار الأول للمدونين من أجل الربح من المدونة. العديد من الشركات تقدم خدماتها لنشر الإعلانات على المدونة الإلكترونية وفق بعض الشروط والأحكام. أبرز هذه الشركة وأفضلها بكل تأكيد هي شركة جوجل.


تستخدم شركة جوجل عبر الأداة جوجل ادسنس Google Adsense المدونات الإلكترونية عبر الانترنت لنشر إعلانات عملائها. حسناً، نشر هذه الإعلانات على مدونتك الإلكترونية لن يكون بالمجان. بعد موافقة جوجل ادسنس Adsense على المحتوى الذي تقدمه، ستبدأ بنشر الإعلانات على المدونة الإلكترونية خاصتك، وبالتالي سوف يقوم جوجل أدسنس Google Adsense بالدفع لك من خلال المشاهدات والتفاعل مع الإعلانات من قبل زوار مدونتك.


المبلغ الذي سوف تحصل عليه يعتمد على مدى قوة موقعك و نوع المحتوى الذي تقوم بنشره، مثلاً، تختلف قيمة الدفع للمدونات الطبية عن مدونات الطعام، أيضاً، تختلف قيمة الدفع اعتماداً على اللغة التي يعتمدها الموقع، مثلاً، يتوقع جوجل أدسنس Google Adsense أن التفاعل مع الإعلانات في أمريكا عبر المدونات التي باللغة الإنجليزية عن المدونات التي تعتمد اللغة العربية، وبالتالي تكون قيمة التفاعل للمواقع باللغة الإنجليزية أعلى من نظيرتها العربية.


أيضاً، بإمكانك تخصيص أماكن مخصصة على المدونة الإلكترونية وعرضها للتأجير الإعلاني مقابل مبالغ مالية. ربما قد يرغب بعض رواد الأعمال أو التجار بعرض إعلاناتهم عبر مدونتك أو على أحد أقسام المدونة أو على مقالة محددة على مدونتك الإلكترونية. ستوفر لك هذه الطريقة مصدر دخل جيد لا بأس به.


التجارة بالعمولة عبر الانترنت

بالإضافة إلى الشراكة الإعلانية، تعتبر طريقة التجارة بالعمولة من أبرز طرق الربح من المدونة الإلكترونية. توفر العديد من منصات التجارة الإلكترونية أو مزودي الخدمات فرصة التجارة بالعمولة معهم مقابل نسبة ربح على المبيعات. تصفح مقالنا الثري بالمعلومات عن ما هي التجارة بالعمولة و كيفية الربح منها.


بدايةً، ستحتاج إلى كتابة مقالة تستهدف أمر معين ثم تبدأ بعرض منتجات المواقع التي أصبحت شريكاً معهم، مثلاً، لنفترض أنك تمتلك مدونة إلكترونية مختصة بمنتجات الطعام، عليك أن تعمل وصفة طعام كمثال ثم تعرض بعض المنتجات أو الأدوات اللازمة للوصفة عبر الروابط التي ستزودك بها منصة التجارة الإلكترونية التي قمت بالاشتراك معهم، وبعد ضغط الزائر على الرابط الذي نشرته وشراءه للمنتج، ستحصل بالتالي على نسبة معينة من قيمة هذه السلعة.


لن يكون الأمر بتلك السهولة المتوقعة، لكن تذكر أنك مجرد انتهائك من كتابة مقال لمدة ساعتين أو حتى يومين، سيستمر بإدرار دخل عليك طوال عمل الموقع ويرفع نسبة الربح من المدونة.


عرض المنتجات المادية أو الرقمية

أيضاً، بإمكانك الربح من المدونة الإلكترونية عبر عرض المنتجات والتجارة الإلكترونية، مثلاً، إذا كنت تمتلك مهارة معينة باستخدام الكمبيوتر، بإمكانك عرض برنامج أو خدمة رقمية وبيعها عبر موقعك، أو إذا كان شغفك التصوير، بإمكانك عرض الصور المميزة التي قمت بالتقاطها أو عرض أي منتج مادي أو رقمي من خلال مدونتك. تعد هذه أيضاً من الطرق المميزة لتحقيق الربح من المدونة الإلكترونية.


التعليم والتدريب

إذا كانت لديك بعض الخبرات في مجال معين، بإمكانك عرض برنامج تدريبي على الزوار في المجال الذي تبدع فيه، وسيكون هذا التدريب أونلاين مقابل دفع رسوم هذه الدورة.


لعمل برنامج تدريبي أو دورة إلكترونية فأنت بحاجة إلى التدرب جيداً عليها وتنسيقها بشكل محترف لضمان كسب ثقة المشتركين ليعودوا إليك مستقبلاً أو لينصحوا الآخرين بالاشتراك معك. لا مانع من تقديم بعض الدورات المجانية، بتلك الطريقة ستعرف الناس بك وسيعلم الناس قدراتك وستكون فرصة جيدة لك للتدرب على الإلقاء وتنسيق النصوص.


شروط الربح من المدونة بلوجر:


شروط الربح من المدونة 2023
شروط الربح من المدونة

بالتأكيد أنت تبحث عن الربح السريع والطريقة المثالية لكسب المال والربح من المدونة بلوجر.


شاهد الفيديو في الأسفل و الذي يلخص شروط الربح من المدونة قبل الانتقال إلى تفاصيل شروط الربح من المدونة.


لأكون صريحاً معك، بإمكاننا وصف الربح من المدونة بلوجر بالسهل الممتنع، ذلك لأن تطبيق شروط الربح من المدونة بلوجر ليس بالأمر الصعب، لكنه يحتاج إلى بذل بعض الجهد والتركيز منك.


إليك أبرز الشروط الواجب توافرها حتى تحقق أقصى قدر من الربح من المدونة بلوجر:


  1. اختر المنصة المناسبة. أعلم أنّي قد أخبرتكم ونصحتكم مسبقاً باستعمال موقع ويكس (WIX) للتدوين وللحصول على أرباح جيدة من المدونة بلوجر. لكن هذا لا يعني أن استعمالك لمنصة ووردبرس Wordpress أو حتّى لينكدإن Linkedin يعني أنك ستفشل في الحصول على الربح من المدونة بلوجر.

  2. اختر الموضوع الذي ترغب بالتحدث عنه. يعد هذا أحد أهم شروط الربح من المدونة. لا تقم كما العديد من المواقع الأخرى بالكتابة عن كل شيء، اختر موضوع مناسب للمدونة بلوجر والتزم به. تعد هذه طريقة مثالية للبدء في المدونة بلوجر، لكونها سوف تسهل على محركات البحث تصنيف مدونتك، وبالتالي يزداد عدد الزائرين وهذا يعني زيادة فرص حصولك على أعلى ربح من المدونة بلوجر.

  3. استمر في نشر موقعك. أحد الشروط المهمة للربح من المدونة بلوجر وزيادة عدد الزوّار هو قيامك بنشر مقالاتك على منصّات التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع. حاول أن تنشر المقال الصحيح في المكان الصحيح.

  4. خاطب الجمهور والزوّار. كلمتي "أنا" و "أنت" لها مفعول سحري على القارئ. يحب القارئ دوماً أن يشعر بأنه يقرأ قصّة مثيرة أو أن تتم مخاطبته بشكل مباشر، لذلك حاول أن تجعل مقالاتك مثيرة وتخاطب بها الزائر ليزداد تفاعله مع المقال وبالتالي ستزداد نسبة التفاعل في مدونتك والتي بدورها ستحقق الربح من المدونة بلوجر.

  5. اطرح أسئلة على الزوّار. ربما يواجه بعض القرّاء صعوبة في فهم ما هي الخطوة التالية، لذلك، قم بطرح سؤال أو عدّة أسئلة على زائرين المدونة بلوجر لتوجيههم إلى المرحلة التالية.

  6. كن متميزاً وفريداً في مقالاتك. لا يمكنني شرح الكثير في هذا الإطار، وذلك نظراً لاختلاف مواضيع المدونات على الانترنت. لكن ما استطيع إخبارك به هو أن تضيف بعض اللمسات الشخصية والمعلومات العميقة التي قمت أنت بدراستها لتكن متميزاً عن غيرك.

  7. اجعل المحتوى الذي تقدمه سهلاً وسلساً. هذا أيضاً من الشروط المهمة للربح من المدونة بلوجر. أضف صور توضيحية و ملفات فيديو مرئية أو تسجيل شرح صوتي للمدونة بلوجر لضمان انتقال المعلومة بسهولة إلى القارئ دون أن يُجبر على أن يستمر في طرح الأسئلة على نفسه.

  8. اهتم بالجودة والدقة. من وجهة نظري الشخصية، فإنّي أعتبر هذا الشرط من أهم شروط الربح من المدونة بلوجر. لا تقم بتعبئة السطور لمجرد ملئها بكلمات لا داعي لها، بذلك أنت تقوم بتضييع وقتك ووقت القارئ. يجب أن تهتم بما تكتبه، واعتني بجودة المحتوى الذي تقدمه، ولا تقرر نشره إلا إلا كان بالفعل يمتلك جودة عالية ومعلومات دقيقية.

  9. اجعل المحتوى الذي تقدمه مفيداً. لضمان حركة مرور وعدد زائرين ثابت على المدونة بلوجر، ولضمان حد أدنى من الربح الشهري من المدونة، التزم بتقديم محتوى ذو فائدة وقيمة كبيرة. لا تقم بنشر أي شيء، قم بدراسة الموضوع الذي ترغب بكتابته وأدرك مدى فائدته ثم اسأل نفسك، هل فعلاً يحتاج النّاس هذا المقال؟

  10. المقال مهم، لكن من أين القرّاء؟. أنت تكتب لنشر الفائدة بين النّاس، لكن لا تنسى جوجل أو محركات البحث. ضمّن مقالاتك بالكلمات المفتاحية المناسبة بمكانها المناسب ولا تتجاهل محركات البحث، فهي المصدر الأساسي لعدد زوّار ثابت وبالتالي تحقيق ربح ثابت للمدونة بلوجر.

  11. النّاس لا يقرأوون. بالإضافة إلى اهتمامك بالموضوع الرئيسي الذي سوف تتحدث عنه، اهتم بعناية شديدة في العنوان، المقدمة والخلاصة. أغلب النّاس يقرأوون هذه الأمور قبل قرائتهم للمحتوى الرئيسي حتّى يحددوا ما إذا كان هذا المقال مفيد لهم ويجدوا ما يبحثوا عنه.

  12. حدد نسق لمنشوراتك. لا تقم بنشر 10 مقالات في يوم ثم تنقطع لمدة شهرين، اجعل لك نسقاً معيناً للنشر، سواءً كان يومياً أو أسبوعياً، لكن لا تتخبط في مواعيد النشر، هذا سيطرد المتابعين للمدونة بلوجر ولن يرضي جمهورك.

  13. اطلب من المتابعين أن يعودو لزيارة المدونة بلوجر. ضمان استمرارية عودة الزوّار إلى مدونتك يضمن لك تحقيق الربح من المدونة بلوجر بشكل ثابت. أرسل رسائل بريد إلكتروني لحثّ المتابعين للعودة لقراءة مقالاتك، فهم لن يعودوا من تلقاء أنفسهم.

  14. ابدأ بتحقيق الأرباح بعد فترة قصيرة. لا تنتظر طويلاً لتبدأ بتحقيق لدخل. إذا كان لديك خدمات معينة في المدونة بلوجر تستحق الاشتراكات الشهرية أو الخدمات المدفوعة، فلا تنتظر طويلاً لإخبار الزوّار بذلك حتّى لا يعتقدوا أن كل شيء مجاني في مدونتك.

  15. اتبع أكثر من أسلوب لتحقيق الربح. لا تعتمد نسقاً واحداً لتحقيق الربح من المدونة بلوجر. قم بتنويع الخدمات التي تقدمها و اتبع الأساليب التي ذكرناها سابقاً لضمان مصادر متعددة لتحقيق الدخل والربح من المدونة بلوجر.

كم تكسب من المال من خلال مدونة بلوجر


بعد أن تعرّفنا على الفائدة المرجوّة من المدونة بلوجر، ومعرفة الشروط اللازمة لتحقيق الأرباح، نصل الآن إلى كم من الممكن أن تكسب من المال و الأرباح من خلال مدونة بلوجر.


ربما يدور في ذهنك الآن هذا السؤال "هل سأربح المال من مدونة بلوجر؟". من الممكن أن تكون قد سمعت من قبل أنه "لا فائدة من التدوين الآن"، أو ربما افترضتها في نفسك.


كم يمكن الربح من التدوين؟


بشكل عام، فإن المال الذي يحققه التدوين يبلغ 45000 دولاراً سنوياً في المتوسط. ولنكن واقعيين، فإن كبار المدونين لن يشاركوا مقدار المال والربح الذي يحصلون عليه، لذلك قد تعتبر هذه الأرباح غير دقيقة تماماً. واصل القراءة لمعرفة كيفية تعيين التوقعات الصحيحة لمدونتك.


الأمر يعود في مجمله إلى الجهد الذي تبذله والجودة التي تطرحها إذا التزمت بالشروط في الأعلى، لذلك لن يكون هناك رقم معيّن، ممكن أن تصل لمئات الآلاف من الدولارات ومن الممكن أن لا تصل إلى شيء، هذا كله يعتمد على جهدك.


هل من الممكن الربح من مدونة بلوجر دون موظفين؟


قد لا تحصل على أي مردود من مدونة بلوجر، من الممكن أن هذا ما تحدث به نفسك، لكن مع بذل الجهد والوقت، الصبر والمثابرة، ستجني الكثير من الأرباح من المدونة، ربما حتى لم تكن تتوقعها.


العديد من المدونين الذين يحصلون على أرباح من ستة أو سبعة خانات ليس لديهم موظفين ولا مكاتب، كل ما لديهم هو جهاز لابتوب ومكان مخصص في المنزل للعمل على تحقيق الأرباح من مدونة بلوجر خاصتهم.


لذلك، أنت تسأل نفسك الآن، كم من الربح ممكن أن أحقق من مدونة بلوجر؟ سأطلعك في بقية هذا المقال على كيفية توقع الربح والمال الذي ستجنيه من مدونتك، وأساليب تطوير أعمالك وتنظيمها.


كم يجني المدونون من المال والأرباح 2023

كم تربح المدونة بلوجر
الأرباح السنوية للمدونات حسب نوعها

بعض المدونيين يجنون أرباح تصل إلى 500,000$ أو أكثر سنوياً، والبعض الآخر انتهى بهم الأمر لصنع الأعمال الخاصة بهم بعدما أصبح لديهم قاعدة كبيرة من المتابعين.


لذلك، فإن مقدار الربح من المدونة الذي سوف تجنيه من خلال التدوين يعتمد على موضوع المدونة نفسه ومهاراتك في تطويرها.


مثلاً، في المتوسط، فإن مدونات السفر تجني 62000$ سنوياً، مدونات الطعام تجني 42000$ سنوياً، مدونات الجمال تجني 43000$ سنوياً. الأمر يختلف باختلاف موضوع المدونة وكمية الجهد المبذول لتطوير مدونة بلوجر خاصتك لجني الأرباح منها.


هل مدونة بلوجر تستحق كل هذا الجهد؟ في رأيي الشخصي، نعم، الأمر يستحق العناء من أجل تحقيق الربح من المدونة.


ربما بسبب مع الظروف الاجتماعية التي تحيط البعض، لا يمكنهم إيجاد الوقت الكافي لتطوير مدونتهم، لكن نصيحتي لهم بأن يولو المزيد من التركيز والجهد في المدونة، لأنها في نهاية الأمر قد تعد مدونة بلوجر هي مصدر الدخل البديل لديك.


أنت تفكّر الآن بإنشاء مدونة بلوجر مختصة بالسفر نظراً لأنها الأعلى ربحاً. توقف فوراً!


من أكثر الأخطاء الشائعة التي يمر بها المدونون هي بحثهم عن أعلى ربح من مدونة بلوجر ويقوموا بإنشاء محتوى عن نفس ذلك الموضوع. إذا لم تكن كتابة مواضيع متخصصة بالسفر من هواياتك فلا تُنشئ مدونة سفر.


أنت بحاجة لإنشاء محتوى تحبّه وترغبه لتكتب حوله، يجب عليك أن تفكّر أن هذا الموضوع سيستمر معك لسنوات عديدة، لذلك يجب عليك أن تحب ما تكتب لضمان تحقيق الربح من مدونة بلوجر.


إضافة إلى ذلك، لم ينجح أحد في التدوين وفي تحقيق الأرباح وجني المال من مدونة بلوجر خاصته إلا بعد التزامه بهذه الأمور الثلاثة التي سنطرحها في الأسفل.


ثلاثة شروط أخرى لكسب المال من مدونة بلوجر


1. تعامل مع مدونة بلوجر كأنها عمل تجاري خاص بك


لا تتعامل مع مدونة بلوجر خاصتك وكأنها هواية عابرة، اجعلها عملاً حقيقياً وأعطي لها بعض الاهتمام.

  • اقضي وقت في العمل على مدونتك. خصص ساعات اسبوعية للعمل على المدونة وتطويرها واجعلها التزاماً حقيقياً كما تذهب لعملك لضمان تحقيق الربح من المدونة.

  • تفقد ميزانيتك. يجب عليك في البداية أن تنفق بعض المال على المدونة لتحسينها. قد يكون مغرياً حضور دورات تدريبية لإنشاء مدونة جيّدة أو إنفاق المال على إعلانات فيسبوك. لكن يجب عليك التقيد بميزانية محددة. لن تكون سعيداً بإنفاق الآلاف من الدولارات دون مردود مالي من مدونة بلوجر خاصتك.

2. جرب طرق مختلفة، والتزم بما يعمل منها


يوجد العديد من الطرق التي يقوم بها المدونون لتحقيق الربح من المدونة بلوجر. قد يقوم البعض باعتماد طريقة واحدة من الطرق التي شرحناها سابقاً في الأعلى أو قد يجمعون عدة طرق، وهذا يتطلب جهد ووقت إضافي، لكنه في النهاية يحقق ربح من مدونة بلوجر أعلى.


قد يعتمد البعض فقط على الإعلانات من جوجل، هذه الإعلانات قد تعمل بشكل جيد في مدونات متخصصة بالبنوك أو التمويل الشخصي، لكنها لن تكون مجدية في مدونات السفر مثلاً.


وقد يلجأ البعض للجمع ما بين الإعلانات والتجارة بالعمولة وبيع منتاجتهم الخاصة، هذا يُعتبر الخيار الأفضل.


لذلك، قم بتجربة أكثر من طريقة لتحقيق الربح من مدونة بلوجر، ثم اعتمد الأعلاها دخلاً لتطويرها والعمل عليها.


3. تعلّم من المدونين الآخرين واستمع لنصائحهم


لم أسمع من قبل أن هناك أحد المدونين قد نجح بمفرده. عليك دائماً بأخذ النصيحة من المدونين ذوي الخبرة والناجحين في مدوناتهم.


قد يكون ذلك من خلال قراءة مقالاتهم أو الاستماع إليهم أو مشاهدة فيديوهات إرشادية لهم. ليس بالضرورة أن تلجأ إلى الدورات المدفوعة (بالرغم مما تحققه من مفعول أسرع)، لكن أيضاً يوجد العديد من المصادر المجانية التي قد تحصل على نتائج أفضل من خلالها لتحقيق الربح من مدونة بلوجر والحصول على المال من عملك.


5 طرق للربح أو لزيادة الربح من المدونة 2023


سواءاً بدأت بالدتدوين من جديد ولم تحصل بعد على أرباح، أو كنت بالفعل تجني ربح من المدونة، عليك قراءة هذه الطرق لزيادة الربح من المدونة.


شاهد الفيديو في الأسفل والذي يلخّص طرق الربح من المدونة:


مهم جداً: لن يستغرق بناء مدونة قويّة يوم وليلة. لا تتوقع أن تبدأ بجني الأرباح سريعاً من خلال التدوين. كما ذكرنا سابقاً، أعطِ المدونة الوقت الكافي والمزيد من الجهد والسهر لتجني الأرباح التي تتوقعها. لا تقم بترك وظيفتك، التزم بعملك إلى أن تصل للدخل الشهري الذي تعتقد أنّه بإمكانك ترك عملك والتفرغ لتطوير مدونتك.


الطريقة الأولى: اعمل بجهد لتحسين ظهور مدونتك في نتائج البحث


بكل وضوح وشفافية، العلاقة بين الربح من المدونة وظهورك على نتائج البحث علاقة طردية، أي أنه كلما زاد ظهور مدونتك على محركات البحث مثل جوجل أو بينغ، سيزداد عدد زوّار المدونة وبالتالي يزداد الربح.






التحدث بموضوع زيادة ظهورك في نتائج البحث يُعد موضوعاً كبيراً حقاً، ولن تكفي مقالة واحد لشرحه، لكن، إليك أبرز النقاط التي يجب أن تتبعها لتحسين نتائج ظهور المدونة في نتائج البحث:


  • أدرس الكلمات المفتاحية Keywords بعناية شديدة. طريقة عمل محركات البحث تعمل على مبدأ الكلمات المفتاحية. اسأل نفسك قبل البدء بكتابة أي مقال، ما هو السؤال الذي سيوجه لجوجل لتظهر مقالتي؟ الإجابة على هذا السؤال هي الكلمة المفتاحية Keyword لمقالك.

يوجد العديد من المواقع على الانترنت التي تهتم بموضوع دراسة الكلمات المفتاحية، بعضها مجانية مثل مخطط الكلمات المفتاحية من جوجل Google Keywords Palnner، وبعضها مدفوعة مثل موقع سيمروش Semrush -وهو الذي استخدمه شخصياً.

أيضاً توزيع الكلمات المفتاحية في المقال مهم جداً. لا تضع هذه الكلمات في غير مكانها، اجعلها من ضمن نسق المقال، روبوتات جوجل أذكى مما تتخيّل.


  • تنسيق المقال لتسهيل إيجاده من قبل محركات البحث. كما ذكرنا سابقاً، لا تستخدم الكلمات المفتاحية Keywords بشكل عشوائي في مقالك. قم بتنسيق المقال وترتيبه، مثل العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية، وصف الميتا Meta Description، وضع العناوين البديلة Alt Text للصور والفيديوهات والروابط الداخلية والخارجية في المقال. قد يبدو ذلك صعب التحقيق أو معقداً بعض الشيء، لكنه في الواقع أسهل مما تتخيل.


  • أحصل على روابط من مواقع أخرى Backlinks. ظهور روابط لمدونتك أو لمقالك على مواقع أخرى سيُعتبر بمثابة تصويت لمدونتك من وجهة نظر جوجل. إحدى الطرق المبهرة والسهلة للحصول على هذه الروابط هي كتابة منشور ضيف على أحد المواقع، تماماً كما سنشرح في الخطوة التالية.


الطريقة الثانية: ابحث عن الجمهور الم